نائب بتحالف "المالكي": حسمنا الكتلة الأكبر دون تدخل خارجي

الجمعة 31 أغسطس 2018 07:08 ص

قال "رعد الماس" النائب بائتلاف "دولة القانون" العراقي الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق، "نوري المالكي"، إن ائتلافي "دولة القانون" و"الفتح" حسما مسألة تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، بقرار عراقي دون تدخلات خارجية.

وتأتي تلك التصريحات تعليقا على قرار "نوري المالكي"، و"هادي العامري" بحسم "الكتلة الأكبر" في البرلمان العراقي لصالحهما.

ويخوض تياران شيعيان سباقا لتشكيل التحالف العريض المعروف باسم "الكتلة الأكثر عددا" لتشكيل الحكومة المقبلة، الأول يقوده تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" والفائز بالمركز الأول برصيد 54 مقعدا، وائتلاف "النصر" بزعامة "العبادي"، والذي حل ثالثا بـ42 مقعدا.

بينما يقود التيار الثاني ائتلافي "الفتح" الذي يضم أذرعا سياسية لفصائل الحشد الشعبي بزعامة "هادي العامري"، والذي حل ثانيا برصيد 48 مقعدا، و"دولة القانون" بزعامة "المالكي"، والذي حل رابعا برصيد 26 مقعدا.

لكن "الماس" يقول إن جزءا من ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي"، وكذلك من الحزبين الكرديين، الاتحاد الوطني، والديمقراطي، قد حسموا الانضمام إلى الكتلة التي سيشكلها ائتلاف "دولة القانون" وتحالف "الفتح"، بحسب تصريحاته لـ"RT".

وفي المقابل لوّح زعيم التيار الصدري، "مقتدى الصدر"، بقوته الجماهيرية، وأعلن عن إقامة صلاة مليونية الجمعة.

وشدد تحالف "سائرون" المدعوم من "مقتدى الصدر"، (متصدر الانتخابات العراقية)، على رفضه الانضمام إلى تحالف "الفتح – القانون" رغم الدعوات المكثفة التي تصل إليه من هذا التحالف.

كما قالت القيادية في تحالف سائرون "هيفاء الأمين" إن تحالف "النواة" الذي يضم سائرون، والنصر، والحكمة، والوطنية، لا يزال هو الكتلة الأكبر لغاية الآن، مضيفة في تصريح لها أن الأيام الماضية شهدت توجيه دعوات لتحالفها، ولتيار الحكمة لحضور اجتماعات تحالف "الفتح"، لكنهم رفضوا ذلك.

وباتت نتائج الانتخابات البرلمانية، التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، قطعية بعد مصادقة المحكمة الاتحادية عليها في 19 أغسطس/آب الجاري.

ولا تزال الكتل الفائزة في الانتخابات تتباحث لتشكيل تحالف عريض داخل البرلمان يكون بإمكانه تمرير الحكومة الجديدة.

وسيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة، أي أصوات 165 عضوا على الأقل من أصل 329.

وأمام الكتل الفائزة مهلة 90 يوما من موعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات لتشكيل الحكومة الجديدة.

  كلمات مفتاحية

نوري المالكي هادي العامري البرلمان المحكمة الاتحادية الحكومة العراق

مواقع إماراتية: إيران تهدد المنضمين لتحالف "الصدر-العبادي" بالقتل