مواقع إماراتية: إيران تهدد المنضمين لتحالف "الصدر-العبادي" بالقتل

السبت 1 سبتمبر 2018 10:09 ص

قالت مواقع إماراتية إن قائد الحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، هدد عددا من قادة الكتل السياسية السنية بـ"القتل" إذا قرروا الانضمام إلى تحالف يقوده رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر" ورئيس الوزراء "حيدر العبادي".

وتهدف تلك التهديدات إلى دفع تلك التكتلات السياسية إلى الانضمام إلى التحالف الذي يقوده الزعيم الموالي لإيران "هادي العامري" (قوائم الفتح ثاني الانتخابات بـ48 مقعدا) ورئيس الوزراء السابق "نوري المالكي" (قوائم دولة القانون رابع الانتخابات بـ26 مقعدا)، حيث يسعى ذلك التحالف لأن يكون أكبر الكتل البرلمانية ويشكل الحكومة الجديدة.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" وموقع "i24" الإماراتي، السبت،  عن مصادر سياسية عراقية (لم تكشف عنها) أن "سليماني" أرسل رسائل تهديد مباشرة بالقتل والتصفية إلى عدد من قادة الكتل السياسية السنية إذا "قررت الانضمام إلى تحالف سائرون-النصر".

ويخوض تياران شيعيان سباقا لتشكيل التحالف العريض المعروف باسم "الكتلة الأكثر عددا" لتشكيل الحكومة المقبلة، الأول يقوده تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" والفائز بالمركز الأول برصيد 54 مقعدا، وائتلاف "النصر" بزعامة "العبادي"، والذي حل ثالثا بـ42 مقعدا.

وتحالفت قوائم "سائرون" المدعومة من "الصدر" (متصدرة الانتخابات)، و"النصر" بزعامة "العبادي" (ثالث الانتخابات)، و"الحكمة" بزعامة "عمار الحكيم"، و"الوطنية" بزعامة إياد علاوي، بهدف تشكيل أكبر كتلة في البرلمان، في مسعى لتشكيل الحكومة المقبلة.

لكن تحالف "العامري-المالكي" أعلن من جانبه أن حسم الكتلة الأكبر من النواب بعد انضمام أعداد من المنشقين من قوائم النصر إليه، بالإضافة إلى الحزبين الكردستانيين الكبيرين وعدد من القوائم السنية.

وباتت نتائج الانتخابات البرلمانية، التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، قطعية بعد مصادقة المحكمة الاتحادية عليها في 19 أغسطس/آب الجاري.

وسيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة، أي أصوات 165 عضوا على الأقل من أصل 329.

وأمام الكتل الفائزة مهلة 90 يوما من موعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات لتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المقرر أن ينتخب النواب في جلستهم الأولى رئيسا للبرلمان ونائبين له، وسينتخبون فيما بعد رئيسا جديدا للبلاد وسيكلفون زعيم الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة.

  كلمات مفتاحية

سائرون النصر قاسم سليماني الفتح الحكومة العراقية الانتخابات الأكثر

نائب بتحالف "المالكي": حسمنا الكتلة الأكبر دون تدخل خارجي