"أردوغان" يدعو لإنقاذ التجارة العالمية من تسلط الدولار

الجمعة 31 أغسطس 2018 08:08 ص

طالب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بتفعيل التعاون الدولي فيما يتعلق بتنفيذ الخطط الإستراتيجية الرامية إلى تخليص التجارة العالمية من تسلط الدولار.

جاء ذلك في مقال كتبه أردوغان لصحيفة "Erkin Too" القرغيزية، حول العلاقات بين تركيا وقرغيزيا، وذلك قبل زيارته المزمعة إليها، الجمعة.

واعتبر "أردوغان" أن مركز ثقل الاقتصاد العالمي يعيش تحولًا محوريًا كبيرًا، مشيرا إلى أن آسيا الوسطى منطقة تزيد أهميتها مع الزمن، من خلال عدد سكانها البالغ 70 مليون شخص وفرصها الاستثمارية الواسعة، ومواردها البشرية المدرّبة، وناتجها المحلي الإجمالي السنوي البالغ 350 مليار دولار.

وشدد على أن تركيا "ستجد مع الأصدقاء والحلفاء الحل لمشكلات النظام العالمي التي تتجاهل القيم الإنسانية".

وتابع بأن بلاده تواصل زيادة استثماراتها في الخارج من جهة، وتفتح أبوابها للراغبين في الاستفادة من البيئة المشجعة للاستثمار فيها من جهة ثانية، مؤكدا أن علاقات بلاده مع الدول التي تتعاون معها، قائمة على مبدأ الربح المتبادل.

وتأتي تصريحات "أردوغان" في الوقت الذي تواجه فيه الليرة التركية انخفاضا حادا أمام الدولار على خلفية النزاع بينها وبين أمريكا بسبب أزمة القس الأمريكي المحتجز في تركيا بتهمة التجسس والإرهاب، حيث تضغط أمريكا لإطلاق سراحه بينما ترفض تركيا تلك الضغوط.

كما عبر الرئيس التركي عن "ثقته بأن التجارة بالعملات المحلية بين تركيا وقرغيزيا ستعود بالفائدة، كما عادت بالفائدة على تجارتنا مع دول أخرى"، مشيرا إلى وجود "العديد من الفرص التي يمكن الاستفادة منها في مجالات واسعة لتحقيق أقصى فائدة مشتركة مع قرغيزستان".

ولفت الرئيس التركي إلى أن الرئيس القرغيزي "سورونباي جنبكوف"، أجرى زيارة إلى تركيا في أبريل/نيسان الماضي، وكانت من بين زياراته الخارجية الأولى، وأجرى في إطار زيارته مباحثات شاملة ومثمرة للغاية حول الاقتصاد والسياسة الخارجية.

ونوّه "أردوغان" أنه متحمّس إلى زيارة قرغيزيا، للمشاركة في القمة السادسة للمجلس التركي، ومنتدى الأعمال التركي القرغيزي.

وذكّر بأن تركيا كانت أول من اعترفت باستقلال قرغيزيا (عن الاتحاد السوفييتي)، وأسست معها علاقات متينة طويلة الأمد في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

واعتبر الرئيس التركي أن تحالف البلدين المبني على أسس قوية، يواصل اكتساب القوة عبر علاقات البلدين في مؤسسات قوية وفاعلة مثل منظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة التعاون الاقتصادي، والمجلس التركي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئيس التركي الرئيس القرغيزي سورونباي جنبكوف الدولار الليرة