"غازبروم" تعلن اكتمال 80% من خط "السيل التركي"

الجمعة 31 أغسطس 2018 01:08 ص

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أنها أكملت تشييد نحو 80% من مشروع خط "السيل التركي"، الذي سينقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر البحر الأسود، ومنها إلى أوروبا.

وأضافت الشركة الروسية، عبر بيان الخميس، إنها أنجزت حتى الآن 1500 كم في خطي "السيل التركي".

وأشار البيان إلى أن المشروع سيبدأ ضخ الغاز نهاية العام المقبل، مبينا أن السفينة التي تمد خط السيل، قامت، الإثنين الماضي، بتحطيم رقم قياسي في تمديد الخط وذلك بمد 6 كم في يوم واحد.

وبدأ تنفيذ المشروع في مايو/آيار 2017، بعد اتفاق موسكو وأنقرة على الأمر في أكتوبر/تشرين الأول 2016، ليحل محل خط "السيل الجنوبي"، الذي عارضت بلغاريا تمريره عبر أراضيها سنة 2014.

ويتكون مشروع "السيل التركي" من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا؛ سيخصص أحد الخطين لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها الداخلية، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

ويستطيع كل خط نقل 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب "السيل الأزرق" الذي يمر في قاع البحر الأسود و"الخط الغربي" عبر البلقان.

وستتحول تركيا مع إتمام "السيل التركي"، وإنجاز مشروعه بالكامل إلى عقدة لضخ الغاز الروسي إلى جنوبي أوروبا ووسطها، بما يعزز مواقع أنقرة الجيوسياسية في المنطقة، ويقوّي علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا السيل التركي غازبروم الغاز الطبيعي

1.1% تراجعا بصادرات غازبروم الروسية وتوقعات بالمزيد