ائتلاف "العبادي" يهاجم إيران بعد تصريحاتها حول إقالة "الفياض"

الجمعة 31 أغسطس 2018 07:08 ص

أعلن ائتلاف "النصر"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، الجمعة، رفضه لتصريحات إيرانية متعلقة بإقالة مستشار الأمن القومي، "فالح الفياض".

ووصفت إيران، في وقت سابق اليوم، قرار "العبادي" بإقالة "الفياض" من منصبه بـ"الخاطئ"، مشيرة إلى أنها ترصد المواقف الصادرة من العراق، حسب ما قاله المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "بهرام قاسمي".

ونقل موقع "إرم نيوز" الإماراتي عن القيادي في إئتلاف النصر "علي السنيد"، قوله إن "هذا التصريح الإيراني مرفوض؛ فهو تدخل سافر في الشأن العراقي، وعلى طهران الكف عن هذه التدخلات".

واعتبر "السنيد" أن "هذا التصريح دليل على وجود التدخل الإيراني الكبير في الشؤون العراقية الداخلية".

وأضاف أن "ذلك دليل على فشل المشروع الإيراني في العراق، خصوصا بعد تشكيل تحالف سياسي عراقي وطني يضم كلا من (سائرون، النصر، الحكمة، الوطنية)".

وأكد "السنيد" أن "القوى المهمة والرئيسية في العراق ترفض أي تدخل أجنبي بالشأن العراقي الداخلي، كما نقول لإيران إنه لا مشروع لكم في العراق بعد اليوم".

وفي وقت سابق، كشف بيان صادر عن عدد من قيادات ائتلاف "النصر" عن تصدع في الائتلاف، وبروز اسم "فالح الفياض" بديلا لـ"العبادي".

وتصاعد الصراع داخل العراق على منصب رئاسة الحكومة من قبل قادة الكتل الفائزة بالانتخابات، وذلك بعد إعلان مفوضية الانتخابات نتائج العد والفرز اليدوي.

ومع أن المنصب من حصة "الكتلة الأكبر" التي لم تخرج بعد من رحم الأزمات، لكن المرشحين لهذا المنصب يستغلون الدعم الخارجي لهم للاستحواذ عليه.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران إئتلاف النصر العبادي الحكومة العراقية فالح الفياض

تقارب بين "المالكي" و"النجيفي" و"العامري".. و"الفياض" مرشحهم لرئاسة الحكومة