موقع إسرائيلي: إيران تنشئ 3 قواعد عسكرية في سوريا

السبت 1 سبتمبر 2018 11:09 ص

قال موقع "ديبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي، إن إيران بدأت بإنشاء 3 قواعد عسكرية كبيرة في سوريا، بموجب اتفاق بين البلدين وقعه وزير الدفاع الإيراني الجنرال "أمير حاتمي"، خلال زيارته إلى دمشق، الأسبوع الماضي.

وحدد الموقع العبري أماكن تلك القواعد العسكرية، موضحا أن إحداها تقع خارج مدينة حلب شمال سوريا، والثانية بين العاصمة دمشق وحدود فلسطين المحتلة في الجولان السوري، في حين لم يتم تحديد مكان القاعدة الثالثة.

ونقل "ديبكا" معلوماته عن مصادر عسكرية واستخباراتية لم يكشف عنها.

وأضاف الموقع أن "الاتفاق الدفاعي الموقع، الأسبوع الماضي، يتيح بشكل علني لإيران، إنشاء 3 قواعد عسكرية كبيرة؛ لتكون مراكز رئيسية للقيادات العسكرية الإيرانية المنتشرة في سوريا".

وذكر الموقع أن الاتفاق تزامن مع حشود عسكرية كبيرة من قبل (إسرائيل) والولايات المتحدة من جانب، ومن روسيا وإيران وسوريا وحركة "حماس" من جانب آخر.

كما لفت إلى قيام إيران بتزويد مجموعات شيعية في غرب العراق بصواريخ باليستية، يبلغ مداها بين 200 و700 كيلومتر، أي أنها يمكن أن تصل إلى تل أبيب من جنوب العراق، والرياض من غرب العراق، ما يعني أن حليفين رئيسيين للولايات المتحدة، أصبحا هدفا لخطر الصواريخ الإيرانية المنتشرة في العراق.

وقال الموقع الإسرائيلي إن القوات الأمريكية تستعد لشن ضربات عسكرية مشتركة مع (إسرائيل)، ضد القوات الإيرانية وحلفائها في سوريا، حيث إنها عززت حشودها بصواريخ "كروز" من طراز "توماهوك".

وفي المقابل واصلت روسيا حشد قوات عسكرية وبحرية قبالة السواحل السورية؛ ما رفع عدد قطعها البحرية إلى 24 سفينة.

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران سوريا قواعد عسكرية إسرائيل الجولان

إيران توقع مع النظام السوري وثيقة للتعاون العسكري