تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز بنسب تصل إلى 14%

السبت 1 سبتمبر 2018 03:09 ص

كشفت مصادر تركية عن قرار الحكومة زيادة أسعار الغاز والكهرباء بنسبة تصل إلى 14% مع ارتفاع التضخم بفعل أزمة العملة المتفاقمة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر (لم تسمها) قولها إن "شركة خطوط الأنابيب التركية الحكومية (بوتاس) رفعت أسعار الغاز الطبيعي 14% للاستخدام الصناعي و 9% للاستخدام المنزلي اعتبارا من يوم السبت".

وزادت "بوتاس" أسعار الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الكهرباء بنسبة 50%، الشهر الماضي، كما رفعته وقتها للاستخدام المنزلي بنسبة 9%.

وفي خطوة مماثلة أفادت أرقام نشرت في الجريدة الرسمية في تركيا بأن مرفق الكهرباء سيرفع الأسعار 14% للاستخدام الصناعي و 9% للاستخدام المنزلي اعتبارا من أول سبتمبر/أيلول.

وكان مرفق الكهرباء قد زاد الأسعار بنسبة مماثلة الشهر الماضي.

وأنتجت محطات تعمل بالغاز الطبيعي العام الماضي ما يقارب ثلث إجمالي الطاقة الإنتاجية للكهرباء في تركيا البالغة 293 مليار ميجاوات.

وتعتمد تركيا اعتمادا شبه تام على الاستيراد لتلبية احتياجاتها من الطاقة، ورفعت أزمة الليرة من تكلفة شراء النفط والغاز بحسابات العملة المحلية.

وتسبب هبوط قيمة العملة في زيادة تكلفة الغذاء والوقود وأثار مخاوف من تأثيره الأوسع نطاقا على اقتصاد البلاد وقطاعها المصرفي.

ويخشى خبراء الاقتصاد بشكل خاص من إخفاق البنك المركزي في السيطرة على التضخم الذي قارب 16% في يوليو/تموز، وهي أعلى نسبة يصل إليها في 14 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار الكهرباء أسعار الغاز تركيا أزمة الليرة ارتفاع التضخم