الإفراج عن داعية سعودي اعتقل 9 أشهر لانتقاده السينما

الأحد 2 سبتمبر 2018 09:09 ص

أطلقت السلطات السعودية، سراح الداعية "عبدالله زقيل"، بعد اعتقال دام قرابة 9 أشهر، بسبب انتقاده لفتح دور سينما في المملكة.

وقال حساب "معتقلي الرأي"، المعني بشؤون المعتقلين بالمملكة، إن "زقيل"، اعتُقل منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، بسبب تغريدة أبدى فيها رأيه حول السينما.

وأضاف الحساب، أن السلطات السعودية، أفرجت عنه.

 

 

السلطات السعودية تفرج عن الشيخ #عبدالله_زقيل صاحب حساب (zugailamm) على تويتر، والذي اعتُقل منتصف ديسمبر الماضي بسبب تغريدة أبدى فيها رأيه حول السينما. pic.twitter.com/UBp4SsyecR

— معتقلي الرأي (@m3takl) September 2, 2018

 

وكان "زقيل"، شارك بعدة تغريدات، اعتبرت السينما "إفساد في الأرض" و"أخطر ملهاة".

 

 

#السينما_منكر_واشاعه_معصيه
قال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في ذكرياته < 1 / 400 >: "السينما أجمل ملهاة للشباب وأخطر ملهاة وأنها كالسم المحلول في كأس الشراب اللذيذ لايكاد يذوقه حتى يسيغة ثم يألفه فيعتاده فيقضي عليه"
رحم الله الشيخ علي الطنطاوي نقل تجارب ما عاصره فهل نستفيد منها؟

— عبد الله زقيل (@zugailamm) ١١ ديسمبر ٢٠١٧

 

 

#السينما_السعوديه_بتغريده
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله عند قوله تعالى: "ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها" فمن جاء لأمور الناس وهي صالحة قائمة على أوامر الله وشرعه الذي جاءت به رسله وغيّر في ذلك وأفسد وأشرك وعصى فقد أفسد في الأرض بعد إصلاحها وهذا هو الأظهر في معنى الآية

— عبد الله زقيل (@zugailamm) ١٦ ديسمبر ٢٠١٧

 

جاءت تغريدات "زقيل"، إثر إعلان وزير الإعلام السعودي "عواد العواد"، إنهاء المملكة حقبة امتدت لأكثر من 35 عاما، من حظر دور السينما، التي بدأت عروضها فعليا في المملكة منتصف أبريل/نيسان 2018.

ومنذ سنوات طويلة، تشهد السعودية جدلا واسعا حول إقامة دور للسينما بها، ويتنازع الجدل حول الأمر تياران؛ الأول محافظ يرفض أي مسعى لإقامة هذه الدور، مستندا إلى فتاوى دينية، من بينها لمفتى المملكة الشيخ "عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ"، الذي حرمها، قائلا إنه "لا خير فيها وضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين"، قبل أن تسمح بها بعد ذل هيئة كبار العلماء في السعودية.

أما التيار الثاني، فهو ليبرالي كان يدفع باتجاه إقامتها، وانتصر في دعوته، كما انتصر من قبل في الحفلات الغنائية، والأنشطة الترفيهية، والسماح للعوائل بدخول الاستاد.

  كلمات مفتاحية

السينما اعتقالات السعودية عبدالله زقيل معتقلي الرأي

مفتي السعودية: حفلات الغناء والسينما فساد وشر.. وتحذيرات لـ«هيئة الترفيه»