قطر تبدأ توظيف الدفعة الأولى من الأردنيين

الأحد 2 سبتمبر 2018 09:09 ص

كشف وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري "عيسى بن سعد النعيمي"، عن توظيف 1291 أردنيا من الدفعة الأولى التي اتفقت عليها الدوحة مع عمّان.

وقال الوزير القطري إن "الوزارة وضعت آليات سريعة جدا لتنفيذ توجيهات الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وشكلت لجنة مشتركة بين وزارتي العمل القطرية والأردنية، وذلك بتزويد الأشقاء في عمّان بالقطاعات المطلوبة، ومن ثم إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لتقديم طلبات التوظيف من خلالها".

ونقلت وكالة "خبرني" الأردنية عن مصدر مسؤول في وزارة العمل الأردنية، أن وزارته خاطبت نظيرتها القطرية لتزويدها بالأسماء وأرقام الطلبات الموافق عليها، ليجرى الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام.

وأضاف المصدر الأردني، أن الوزارة ستباشر في مطابقة الأسماء وأرقام الطلبات الموافق عليها من قبل دولة قطر فور إرسالها، بهدف سحبها عن منصة الباحثين عن العمل.

وشدد على أن دور الوزارة ينتهي عند الإعلان عن الأسماء، حيث سيتولى الجانب القطري مقابلة المرشحين واستكمال إجراءات التعيين خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وعقب احتجاجات على ارتفاع أسعار المحروقات وقانون ضريبي محتمل، تعهدت قطر بدعم الاقتصاد الأردني، عبر توفير 10 آلاف فرصة عمل بالدوحة، واستثمارات في بلادهم بقيمة 500 مليون دولار، وذلك للمساعدة بتخفيف الظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة.

وفي يونيو/حزيران 2017، قررت عمان تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، وأغلقت مكتب شبكة "الجزيرة" الإعلامية لديها بعد مقاطعة السعودية والبحرين والإمارات ومصر لقطر وفرض حصار عليها من البحر والجو والبر.

وعلى رغم من عدم إعلان الأردن إعادة تطبيع علاقاته الدبلوماسية مع قطر بشكل كامل، لكن البلدين لم يتوقفا عن تبادل سلسلة من الزيارات على مستويات مختلفة، والاتصالات الرسمية التي أذابت الجليد، وسط مطالب جماهيرية ونيابية أردنية بضرورة إعادة السفير الأردني إلى قطر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية توظيف الأزمة الخليجية أسعار المحروقات