4 مفاجآت تفسد فرحة "عودة الدراسة" على طلاب السعودية

الاثنين 3 سبتمبر 2018 06:09 ص

كشف اليوم الأول للدوام المدرسي بالمملكة العربية السعودية عن حالة ارتباك سادت إدارات المدارس، ظهر أثرها في 4 مفاجآت أفسدت فرحة الكثير من الطلاب والطالبات بعودة الدراسة.

وتمثلت المفاجأة الأولى في اضطرار كثير من الطلاب والطالبات للبقاء في فصولهم بدرجة حرارة مرتفعة، ظهر أمس الأحد، بسبب تعطل مكيفات الهواء؛ إذ لم تتم إدارات مدارسهم مهام الصيانة الخاصة بالفصول، وفقا لما نقلته صحيفة "عكاظ" (محلية) عن مصادرها.

وامتد إهمال الصيانة إلى مستوى النظافة داخل الفصول؛ في مفاجأة ثانية سجلها توثيق الصحيفة لعدم اعتناء العديد من إدارات المدارس بنظافة الطاولات والمقاعد، وظهور ارتباك واضح على ممثليها وكأنهم فوجئوا بعودة الطلاب.

وبعد تجاوز الطلاب والطالبات لبداية غير سعيدة لأول أيام الدراسة، فوجئوا بنقص في بعض الكتب الدراسية، ما أدى إلى عدم استلام العديد منهم لمقررات بعض المواد الدراسية، بحسب المصادر.

أما المفاجأة الرابعة فتمثلت في نقص عدد المعلمين المتخصصين في بعض المواد الدراسية، وغياب توفير البديل من قبل إدارات المدارس، التي أقرت بالخلل في ترتيبات استئناف الدراسة رغم حصول منسوبيها على إجازة صيفية امتدت لأربعة أشهر.

وبررت الإدارات المدرسية نقص المعلمين بحركة التنقلات الداخلية في المملكة، وسوء النظافة والصيانة بتأخر توقيع العقود وقلة العمال، وتقليص مقاعد النقل المدرسي للطلاب والطالبات بالتنصل من مسؤولية وزارة التعليم عنها، وتحميلها للشركة الناقلة، بحسب الصحيفة.

وكان وزير التعليم السعودي "أحمد العيسى" قد تفقد عددا من المدارس بالعاصمة (الرياض)، صباح أمس الأحد، مشاركا المعلمين والطلاب بداية العام الدراسي الجديد.

وبينما نشر "العيسى" تغريدة، وجه فيه الشكر لأمرا المناطق على دعمهم لقطاع التعليم بتفقد الطلاب والطالبات، انهالت التعليقات، على حسابه بـ"تويتر"، منتقدة حالة المدارس.

وفي هذا الإطار، كتب المغرد "محمد العنزي": "المكيفات عطلانه، جوالات المدرسة مغلقه، رحت جبت بناتي يقولن يبه زين جيت، ذبحنا الحر، وغدا لن أسمح لهم بدوام بهذه الظروف، أين تهيئتك تهيئتك قبل الدوام بأسبوع؟ أين موقعك يا وزيرنا؟ هذه أمانة بعنقك، طلاب بالابتدائي ذبحهم الحر".

 

المكيفات عطلانه جوالات المدرسه مغلقه رحت جبت بناتي يقولن يبه زين جيت ذبحنا الحر وغدا لن اسمح لهم بدوام بهذه الضروف اين تهيئتك ثلاث اسابع شهر ١١ اين تهيئتك قبل الدوام باسبوع اين موقعك ياوزيرنا هذه امانه بعنقك طلاب بالابتدائي ذبحهم الحر

— محمد العنزي (@669Sms) ٢ سبتمبر ٢٠١٨

كما أشار المغرد "نهار الشمري" إلى تأخر الكتب الدراسية "حتى أنه (العيسى) ما قدر يحث الطلاب على عدم الغياب في الاسبوع الأول"، حسب تعبيره.

وطالب المغرد "محمد العتيبي" من وزير التعليم تفقد أحوال المدارس بأحياء جنوب وغرب الرياض، في إشارة إلى أن المدارس التي زارها لا تعبر عن واقع أول أيام الدراسة بالمملكة.

 

كنا نتمنى من معاليكم هذه السنة زيارة مدرسة واحده فقط في أحياء جنوب وغرب العاصمه الرياض. لترى بنفسك حال المدارس ومايعانيه الطلاب من عدم النظافة في المرافق وعدم وجود تكييف بحجة (عطلان) ولم يتم إصلاحه خلال هذه الإجازه الطويله . ونقص المعلمات في مدارس البنات . خاصة الثانوية

— ﮼محمد ﮼العتيبي (@msh5021) ٢ سبتمبر ٢٠١٨

واختتم "العتيبي" تعليقه بالقول: "نحن نعاني ونجتهد في إيجاد البيئة المناسبة للطالب، لكن للأسف الشديد نصطدم بحال مدارسنا".

  كلمات مفتاحية

السعودية المدارس الدراسة عودة الدراسة أحمد العيسى الرياض

العودة للمدارس.. لماذا تبدأ في سبتمبر؟