"هآرتس": مقترح الكونفدرالية بين فلسطين والأردن يعتمد على (إسرائيل)

الاثنين 3 سبتمبر 2018 10:09 ص

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الإثنين، إن مقترح الاتحاد الكونفدرالي بين الدولة الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية يعتمد بالأساس على "المسار الإسرائيلي" الذي تمت مناقشته مع موفدي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وعرض مؤخرا على العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المسار يعرض إلحاق الضفة الغربية المحتلة (بدون القدس) تحت الوصاية الأمنية الأردنية، بحيث يكون الأردن مسؤولا عن حماية الحدود بين (إسرائيل) وبين الكونفدرالية.

ويقضي التصور الإسرائيلي المذكور بتوقيع اتفاق كونفدرالي بين القيادة في الضفة الغربية وبين الأردن، دون توضيح ما إذا كان سيتم إقامة برلمان مشترك ودستور مشترك، ودون تحديد ما إذا كان الطرف الفلسطيني سيحظى باعتراف بمكانة دولة أم لا، حسب ترجمة "العربي الجديد".

وأوضحت "هآرتس" أنه من المحتمل أن تكون (إسرائيل) مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية، ولكن فقط كجزء من الكونفدرالية المشتركة، بدون قطاع غزة، التي تنتقل للعودة تحت الوصاية الأمنية المصرية، في حين تبقى المستوطنات في موقعها وتحت سيطرة أمنية ومدنية إسرائيلية مباشرة.

وكان قد كشف الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، خلال لقاء مع إسرائيليين، أن الأمريكيين عرضوا عليه حل إقامة اتحاد كونفدرالي فلسطيني أردني، وأنه رد بأنه يقبل بمناقشة الاقتراح بشرط أن توافق إسرائيل على أن تكون الطرف الثالث في اتحاد كونفدرالي يشمل إسرائيل والأردن وفلسطين.

من جانبها، قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة باسم الحكومة الأردنية "جمانة غنيمات"، إن ربط الأردن بالضفة الغربية "غير قابل للنقاش".

وأضافت "غنيمات"، في تصريحات صحاية لمواقع إخبارية أردنية، أن "الموقف الأردني ثابت وواضح تجاه القضية الفلسطينية، ويقوم على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وأوضحت الوزيرة الأردنية أن "بحث الأردن لفكرة اتحاد كونفدرالي مع مناطق الضفة الغربية غير ممكن"، مؤكدة أنه "لا بديل عن حل الدولتين، ومقترح الكونفدرالية ليس مطروحا للحديث والنقاش".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين الأردن دونالد ترامب الاحتلال الإسرائيلي الاتحاد الكونفدرالي

وفد أردني ينسحب من مؤتمر دولي رفضا للجلوس بجانب الإسرائيليين