وفد أردني ينسحب من مؤتمر دولي رفضا للجلوس بجانب الإسرائيليين

الجمعة 5 يوليو 2019 12:04 ص

انسحب وفد نيابي أردني، الخميس، من أعمال اليوم الأول لمؤتمر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "OSCE" المنعقد حاليا في لوكسمبورغ، احتجاجا على ترتيب موقع جلوسه بجوار الوفد الإسرائيلي.

وأوضح الوفد، الذي ضم 3 أعضاء في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) هم: "إبراهيم القرعان" و"عبد الله عبيدات" و"عزيز العبيدي"، في بيان، أنه انسحب "بعد تفاجئه بأن مقاعده المخصصة له على نفس الطاولة المعدة للوفد الإسرائيلي وملاصقة له".

وذكر البيان أن الوفد النيابي الأردني قام بعدة محاولات للضغط على منظمي المؤتمر لتغيير موقعه، لكن المنظمين رفضوا ذلك بحجة أن "هذه إجراءات وقواعد لا يمكن تغييرها".

وأضاف أن موقف المنظمين اضطر الوفد الأردني إلى مغادرة القاعة، وعدم المشاركة في اجتماعات اليوم الأول للمؤتمر، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

ومن جانبه، قال "القرعان": "رغم حرص الوفد على المشاركة في المؤتمر إيمانا بمدى أهمية القضايا الهامة التي سيعالجها خدمة للإنسانية، لكن هذا الموقف جاء انطلاقا من مبادئنا وأخلاقنا وديننا الحنيف، الذي لا يسمح لنا بالجلوس مع هذا الكيان الصهيوني الغاصب لمقدساتنا، والقاتل للشيوخ والنساء والأطفال العزل".

وفي السياق، قال "عبيدات": "إن موقفنا وانسحابنا من المؤتمر يجسد الحالة الشعبية الرافضة للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ويعبر عن إرادة الشعب الأردني بالدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس".

فيما قال "العبيدي": "لن نتخلى عن ثوابتنا الوطنية ومواقفنا العربية إزاء الجرائم الإسرائيلية، وممارسات القتل والتهجير بحق أهلنا في فلسطين"، مؤكدا رفضه المطلق للجلوس بجانب "المحتل والغاصب لفلسطين الحبيبة".

ولم يشر البيان إلى موقف الوفد الأردني من المشاركة في بقية فعاليات المؤتمر.‎

يذكر أن مؤتمر OSCE يناقش مجموعة من القضايا السياسية والاقتصادية والحريات العامة والتعاون الأمني والديمقراطية والإرهاب، ويهتم بمنع نشوب الصراعات وإدارة الأزمات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

"هآرتس": مقترح الكونفدرالية بين فلسطين والأردن يعتمد على (إسرائيل)

إنشاء أكبر «جدارية» ضد التطبيع مع (إسرائيل) في الأردن

«النواب الأردني» يؤجل حسم مسألة تملك الإسرائيليين لأراض في البتراء

داخلية الأردن تلغي مؤتمرا حول الأديان يشارك فيه إسرائيليون