داخلية الأردن تلغي مؤتمرا حول الأديان يشارك فيه إسرائيليون

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 11:00 م

ألغت وزارة الداخلية الأردنية مؤتمر جمعية المبادرة المتحدة للأديان "السلام بين الأديان"، والذي كان من المقرر أن يبدأ الخميس ويستمر لمدة 3 أيام، بمشاركة وفد إسرائيلي.

وأعلن "تجمع اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع" إلغاء المؤتمر الذي سبق أن أدان عقد ذلك المؤتمر بمشاركة ممثلين عن الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أنه نوع من التطبيع والتهديد للأردن.

ورجحت مصادر حكومية أن يكون قرار وزارة الداخلية الأردنية بمنع إقامة مؤتمر السلام بين الأديان في المملكة قد جاء بسبب مشاركة وفد إسرائيلي في المؤتمر، بالتزامن مع الغضب الشعبي تجاه (إسرائيل) بسبب ممارسات الاحتلال بالقدس، والعدوان على غزة.

ويشير مراقبون إلى تنامي مشاعر الغضب الأردني ضد (إسرائيل) خاصة بعد موافقة رئيس وزراء حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو"، على تفعيل مشروع قانون ضم غور الأردن للكيان المحتل، وذلك بعد تغيير واشنطن موقفها إزاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

وكان التجمع المناهض للتطبيع قد اعتبر أن هذا المؤتمر ينعقد في ظل التعدي الواضح على السيادة الوطنية، والتعدي اليومي على المقدسات الواقعة تحت الحماية والوصاية الأردنية، ويأتي في الوقت الذي يمارس فيه العدو الصهيوني إجرامه بحق أبناء الشعب الفلسطيني وحربه على غزة التي لم تنته، ولم يجف دماء شهدائها بعد".

وقال التجمع إن "العنوان الديني كبوابة لتسويق التعايش يعد من أخطر العناوين الثقافية، وذلك لأن العدو ومروجي التطبيع معه يهدفون إلى إنتاج وعي جديد مزور حول طبيعة الصراع وترويج خطاب التعايش والسلام والحب... إلخ بين المُعتدي والمعتدى عليه" .​

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وفد إسرائيلي وزارة الداخلية الأردنية الداخلية الأردنية

وفد أردني ينسحب من مؤتمر دولي رفضا للجلوس بجانب الإسرائيليين

ملك الأردن: علاقتنا بإسرائيل سيئة وهكذا حافظنا على الاستقرار

لقاء أردني إسرائيلي رفيع لبحث قضية مغطس "المسيح"

إحالة متسلل إسرائيلي إلى محكمة أمن الدولة الأردنية