إنشاء أكبر «جدارية» ضد التطبيع مع (إسرائيل) في الأردن

السبت 25 يونيو 2016 09:06 ص

يتواصل، اليوم السبت، العمل في تشكيل أكبر جدارية في الأردن ضد التطبيع مع (إسرائيل)، التي يشرف عليها ويتبناها تجمع وطني باسم «تحرَك لدعم المقاومة» (مجموعة من القوى الشبابية والطلابية، تأسست عام 2008).

وأكد منسَق التَجمَع «محمد العبسي»: «إنَ المبادرة انطلقت الخميس وتستمر لأربعة أيام، رفضاً لكافة أشغال التطبيع مع (الكيان الصهيوني)، تحت شعار: لن تجبرونا على التطبيع».

وأضاف «العبسي» في تصريح لوكالة «الأناضول»: «تهدف المبادرة لجمع (تواقيع على يافطات) من مواطني الأردن في مختلف محافظات المملكة، تبدأ الساعة التاسعة والنصف (بالتوقيت المحلي) وتستمر لساعتين، بحيث سيتم في نهاية الفترة المحددة وهي أربعة أيَام تجميع اللافتات بجدارية واحدة كأكبر جدارية رافضة للتطبيع في الأردن».

وأشار إلى أن «تجمع تحرَك لدعم المقاومة نشأ كردَ على البضائع (الإسرائيلية) الموجودة في الأسواق الأردنية في وقت يفرض فيه (الكيان الصهيوني) الحصار على غزة».

ويرتبط كل من الأردن و(إسرائيل) باتفاقية سلام ومواثيق اقتصادية، لكنها لم تكفل للاحتلال علاقات اقتصادية بالحجم الذي يريد مع هذا البلد العربي، انطلاقا من الرفض الشعبي للتطبيع مع ما يصفه معارضون بـ (الكيان الصهيوني).

وانطلقت «الحركة الشعبية لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني»، في عموم البلاد، منذ اليوم الأول لتوقيع «معاهدة وادي عربة» بين الأردن و(إسرائيل) في 26 أكتوبر/تشرين الأول 1994.

يذكر أن خططا إسرائيلية لبناء مطار جديد قرب حدودها مع الأردن جددت الجدل مؤخرا بين البلدين، حيث من المقرر أن يفتتح المطار في أبريل/نيسان المقبل ويحمل اسم «إيلان وأساف رامون» على بعد عشرة كيلومترات فقط من مطار الملك حسين الدولي الأردني. وسيخدم المطار منتجع إيلات الإسرائيلي والعقبة الأردني المتجاورين المطلين على البحر الأحمر.

واشتكت عمان العام الماضي إلى المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة معللة ذلك بمخاوف تتعلق بأن قرب المطار قد يؤدي لتعطيل ممراتها الجوية.

وقالت (إسرائيل) إن المطار سيلتزم بقواعد المنظمة ولن يشكل أي خطر على السلامة. وقالت المنظمة في وقت لاحق إن (إسرائيل) والأردن تتعاملان مع المسألة بشكل مباشر «كما يمكن للمرء أن يتوقع من بلدين بينهما معاهدة سلام وتعاون واسع النطاق في الكثير من المجالات.»

وقلل وزير النقل الإسرائيلي «إسرائيل كاتز» من أهمية النزاع مع الأردن وهي البلد العربي الآخر الذي له علاقات كاملة مع (إسرائيل)  إلى جانب مصر.

وقال لـ«رويترز» في مقابلة «لا توجد مواجهة. كانت هناك مناقشات وجرى الاتفاق على أننا سنعقد اجتماعا على مستوى مهني. سيجري افتتاح مطار (رامون) وسيكون هناك تنسيق لحركة المرور الجوية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن (إسرائيل) التطبيع العلاقات الأردنية الإسرائيلية المقاطعة الاحتلال

مطار على الحدود بين الأردن و(إسرائيل) يسبب توتر العلاقات بين البلدين

مشاركة عربية لافتة في مؤتمر هرتسيليا «الإسرائيلي» وفي المقدمة سفيرا مصر والأردن

صحيفة: تركيا والأردن يبحثان إحياء «طريق الحجاز» ويشمل السعودية و«إسرائيل»

الأردن يستقبل «بن سلمان» بقانون يسمح لـ(إسرائيل) بالاستثمار في مشروعات عمّان

واشنطن بوست: (إسرائيل) سمحت للأردنيين بعبور حدودها للعمل في وظائف بالفنادق

عن أية كونفدرالية يتحدثون؟

«هآرتس»: (إسرائيل) تحمي بعض الدول العربية جوا

فصائل فلسطينية تحذر من سعي (إسرائيل) للتطبيع مع العرب

الخارجية الفلسطينية تحذر من إطروحات «نتنياهو» للتطبيع مع العرب

صورة «صابر الرباعي» مع ضابط إسرائيلي تشعل «تويتر»

لماذا لا يغني صابر الرباعي في غزة؟

وفد أردني ينسحب من مؤتمر دولي رفضا للجلوس بجانب الإسرائيليين