مشاركة عربية لافتة في مؤتمر هرتسيليا «الإسرائيلي» وفي المقدمة سفيرا مصر والأردن

الأحد 19 يونيو 2016 06:06 ص

تميز «هرتسيليا»، المؤتمر الأمني الذي يعقد سنويًا لبحث السياسات الأمنية والدفاعية والعلاقات الخارجية لـ«إسرائيل»، بمشاركة كبيرة من سياسيين ودبلوماسيين وأكاديميين وصحفيين عرب في نسخته الأخيرة.

المؤتمر، الذي نظم بين 14و16 يونيو/حزيران الجاري، شهد مشاركة السفير الأردني في «إسرائيل»، «وليد عبيدات»، والسفير المصري «حازم خيرت»، إضافة إلى الاقتصادي والأكاديمي الأردني، «رياض الخوري»، والصحفي والمحلل الفلسطيني، «إلياس زنانيري»، والمدير السابق لمعهد بروكينجز في الدوحة، «سلمان الشيخ»، والأستاذ بجامعة حيفا، «عنان وهابي»، ورئيس القائمة المشتركة بالكنيسيت «الإسرائيلي»، «أيمن عودة»، والأستاذ بجامعة بيت لحم، «يوسف زكانون» والأستاذ بجامعة حيفا، «سامي سموحة»، وآخرين، حسب وكالة الأناضول للأنباء.

ورغم أن الدورات السابقة للمؤتمر شهدت مشاركة عربية تمثلت في رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، «سلام فياض»، وولى العهد الأردني الأسبق، الأمير «حسن بن طلال»، إلا أنها المرة الأولى التي يشهد فيها مؤتمر هرتسيليا شاركة عربية واسعة؛ ما أثار علامات من الجدل والاستفهام في تطور العلاقة العربية «الإسرائيلية» رغم تجمدها على المستوى الفلسطيني «الإسرائيلي».

كما شهد المؤتمر مشاركة الرئيس الأمريكي الأسبق «بيل كلينتون» برسالة مسجلة، فيما حضر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، «هنري كيسينجر»، ونائب وزير الخارجية الأمريكي، «أنتوني بلينكن»، والسفير «الإسرائيلي» الأسبق لمصر (2009-2001) «اسحق ليفانون»، ورئيس المؤتمر اليهوري العالمي، السفير «رونالد لودر»، بجانب ساسة «إسرائيليين» سابقين وحاليين مثل الرئيس «الإسرائيلي» السابق «شيمون بيريز»، ورئيس الوزراء الحالي «بنيامين نتنياهو»، ورئيس المحكمة العليا «الإسرائيلية»، «ميريام ناعور»، ورئيس الوزراء السابق «إيهود باراك»، ووزير الدفاع السابق، «موشيه يعالون».

ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر، الرئيس «الإسرائيلي»، «رؤبين ريفلين»؛ حيث ركزت كلمته على «تكوين هوية إسرائيلية عالمية مشتركة، ودمج العناصر الأربعة في المجتمع (العلمانية، والأرثوذوكسية الحديثة، والأرثوذكسية المتشددة، والعرب)؛ بحيث تتكون شراكة مجتمعية قائمة على بناء الهوية الإسرائيلية لدعم مفهوم الوطن القومي».

واقترح «ريفلين» «دعوة عدد محدود من ممثلي العناصر الأربعة للقاء عام يرأسه بنفسه أو من ينوب عنه لعقد حوار بينهم»، كما تحدث عن «النظام الإسرائيلي الجديد، والتحول الجاري في المجتمع».

وتحدث، أيضًا، عن كون «إسرائيل» «نموذجًا للدول الأخرى كونها يهودية وديموقراطية في نفس الوقت».

الرئيس «الإسرائيلي» ترأس، كذلك، أبرز ندوات المؤتمر تحت عنوان «مبادرة نحو نظام إسرائيلي جديد»، تم الحديث فيها عن الهوية «الإسرائيلية» العالمية المشتركة، وندوة أخرى تحت عنوان «الأقلية العربية في إسرائيل.. الإدماج والإدراج»، وثالثة بعنوان «مؤشرات هرتسيليا.. دراسات استقصائية اجتماعية واقتصادية».

كما ناقش المؤتمر عددًا من القضايا الإقليمية والمحلية في ندوة «السياسة والأمن القومي الإسرائيلي»، التي ترأسها الكولونيل المتقاعد «شاؤول شاي» النائب السابق لمستشار الأمن القومي، مثل: ماذا بعد تنظيم «الدولة الإسلامية» والترتيبات البديلة في سوريا والعراق، وتحديد أولويات السياسة الخارجية «الإسرائيلية»، وأمن «إسرائيل» القومي، والاستراتيجية الجديدة للجيش «الإسرائيلي»، وتسويق «إسرائيل» في الساحة العالمية الجديدة، ومكافحة «إسرائيل» لحملات المقاطعة العالمية BDS، ومحاولات نزع الشرعية.

وفي ندوة تحت عنوان «حروب الغد.. الابتكارات واستراتيجيات المستقبل للجيش الإسرائيلي»، شارك قائد سلاح الجو «الإسرائيلي» الميجور جنرال «أمير إشال».

وتناول المؤتمر العلاقة بين الأمم المتحدة و«إسرئيل» «صداقة أم عداء»، والتدخل الروسي في الشرق الأوسط، كما توقع حدوث عدد من التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط، إضافة لبحث العلاقات «الإسرائيلية» مع مصر، والأردن، وتركيا.

وانطلق مؤتمر هرتسيليا عام 2000؛ حيث تأسس على يد «عوزي أراد»، مؤسس معهد السياسة والاستراتيجية IPS، والضابط السابق في جهاز الموساد «الإسرائيلي» الذي خدم فيه نحو عقدين من الزمن، وكان مستشارًا للسياسة الخارجية لـ«نتنياهو» بين عامي 1997 و1999.

وشهدت الدورات السابقة للمؤتمر مشاركة عدد من الشخصيات الدولية مثل الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، والرئيس الفرنسي السابق «نيكولا ساركوزي»، والرئيس الأمريكي الأسبق «جيمي كارتر».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل العرب الأردن مصر هرتسيليا وليد عبيدات حازم خيرت

«معاريف» العبرية: اتساع العلاقات الاستخبارية السرية بين (إسرائيل) والسعودية

(إسرائيل) تعيد آثارا «مسروقة» إلى مصر تعبيرا عن «متانة» العلاقات بينهما

«نتنياهو»: تطورات المنطقة توفر فرصة تعزيز العلاقات مع الدول العربية «المعتدلة‎»

تقرير إسرائيلي: نمتلك علاقات «سوبر» مع دول الخليج وعلى اتصال دائم بنواب مصريين

مؤتمر «هرتسيليا 2015» .. خارطة الفرص والمخاطر

حملة منظمات المجتمع المدني بالمغرب لمقاطعة التمور الإسرائيلية تحقق نجاحا

هذه هي المشكلة

غضب عارم لمشاركة مسؤول فلسطيني في مؤتمر للأمن القومي الإسرائيلي

إنشاء أكبر «جدارية» ضد التطبيع مع (إسرائيل) في الأردن

عن أية كونفدرالية يتحدثون؟

الجيش (الإسرائيلي) يقتل فلسطينيا بزعم محاولته تنفيذ «عملية طعن»