تقرير إسرائيلي: نمتلك علاقات «سوبر» مع دول الخليج وعلى اتصال دائم بنواب مصريين

الثلاثاء 1 مارس 2016 05:03 ص

زعم تقرير بثته القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء أول أمس الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي يمتلك علاقات «سوبر» مع دول الخليج ومصر، وأن (إسرائيل) ترتبط بعلاقات مع نواب آخرين في مصر، وليس فقط الإعلامي «توفيق عكاشة» الذي استقبل السفير الإسرائيلي في منزله.

وأكد المختص في شؤون الشرق الأوسط بالقناة العاشرة الإسرائيلية، «تسفي يحزقيلي»، أن العلاقات حاليا ما بين مصر و(إسرائيل) هي من «أكثر الفترات خصوبة وثقة متبادلة، ونستطيع القول إن العلاقات في هذه الفترة تشهد سلاما ساخنا، وأمنيا جدا.. وطول الفترة ما قبل السيسي (عبد الفتاح السيسي) كان السلام باردا».

وكشف «يحزقيلي» في حديثه للقناة العاشرة، أن «السفير الإسرائيلي (في مصر) على اتصال دائم مع نواب في مجلس الشعب المصري؛ وليس فقط عكاشة»، بحسب «عربي 21».

ولفت إلى العلاقة «دافئة وقوية» بين مصر و(إسرائيل)، وقال: «لقد اتصل السيسي بنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) وقال له: يجب محاربة الأنفاق، ومحاربة المتطرفين في سيناء، ويجب توثيق العلاقات أكثر من ذلك».

وأوضح «يحزقيلي» أن «الحكومة المصرية الحالية، بحاجة إلى مساعدة إسرائيل في القضايا المشتركة المهة، خاصة في إحكام الحصار على قطاع غزة ومحاربة الإرهاب».

من جهته أكد المختص في الشؤون العسكرية في القناة «ألون بن دافيد»، أن «السلام الآن مع مصر ساخن، لكننا لا نستطيع أن نتدخل في كافة التفاصيل»، لافتا إلى أن هناك «علاقات سوبر نشأت ما بين مصر وإسرائيل في هذه الفترة، ومنذ 40 عاما».

وأشار «بن دافيد» إلى أن «العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل من جهة، ودول الخليج ومصر من الجهة الأخرى، تهدف لمواجهة المحور الشيعي»، ملمحا إلى وجود ما «يشبه الحلف الوثيق ما بين مصر ودول الخليج وإسرائيل لموجهة التطرف الإسلامي السني والشيعة في المنطقة»، بحسب قوله.

واعتبر أن دوام العلاقة ما بين (إسرائيل) والدول العربية، يتطلب أن تتدخل الأخيرة «لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي».

وتحدث «بن دافيد»، عما قال إنه دليل على وجود «العلاقة الساخنة"، بين (إسرائيل) والدول العربية، وهو «وجود بعثة إسرائيلية رفيعة المستوى وكبيرة، من خلف الكواليس في الرياض بالسعودية منذ وقت قريب»، بحسب زعمه.

وأضاف: «لا نستطيع أن نعطي المزيد بسبب الرقابة الأمنية على وسائل الإعلام»، لكنه قال إنه «بعدما أدارت أمريكا ظهرها للمنطقة؛ أصبح الملك السعودي بحاجة إلى المساعدة».

وجاء في تقرير أعده «يحزقيلي»، أن «توفيق عكاشة، يمتلك «علاقات حميمية» مع السفير الإسرائيلي في مصر «حاييم كورين»، لافتا إلى أن «عكاشة طلب من المخابرات المصرية العمل على تأمين زيارة السفير الإسرائيلي له في بيته لتناول طعام العشاء»، وهو ما أكده «عكاشة ذاته».

وأول أمس الأحد، كشف «توفيق عكاشة»، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو» هو من رتب اللقاء الذي جمع بين الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، والرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في الأمم المتحدة.

وكان النائب في البرلمان المصري «كمال أحمد» على زميله «توفيق عكاشة»، بالحذاء أثناء انعقاد الجلسة العامة للمجلس، الأحد، وذلك احتجاجا على لقاء «عكاشة» بالسفير الإسرائيلي في القاهرة. (طالع المزيد)

وتشهد العلاقات المصرية الإسرائيلية، تقاربا كبيرا، منذ الانقلاب الذي قاده «السيسي» على «محمد مرسي»، حيث ظهر تطابقا مطلقا في وجهات النظر بين النظام المصري، وائتلاف اليمين المتطرف الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في كل ما يتعلق بالتطورات في المنطقة، وفقا للكاتب المتخصص في الشؤون الإسرائيلية «صالح النعامي».

وتشارك مصر في تدمير الأنفاق مع قطاع غزة، بعدما أجلت العديد من سكان مدينة رفح المصرية، وهدمت معظم مبانيها، وبدأت في إغراق الحدود مع القطاع بالمياه، وهو ما اعتبره وزير البنى التحتية والطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» أنه تم بناء على طلب من «إسرائيل».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي عكاشة البرلمان المصري السيسي إسرائيل كوهين

فيديو.. «عكاشة»: «نتنياهو» رتب لقاء بين «السيسي» و«أوباما» للاعتراف بالانقلاب

فيديو.. نائب في برلمان مصر يضرب «عكاشة» بالحذاء ردا على لقائه بسفير (إسرائيل)

السفير الإسرائيلي بالقاهرة: نحترم «السيسي» لأنه منفتح

«السيسي» يصف قيادة «نتنياهو» لـ(إسرائيل) بـ«الحكيمة»

ممثلو يهود أمريكا يلتقون «السيسي» في القاهرة ويخرجون بانطباعات جيدة

«نتنياهو»: تطورات المنطقة توفر فرصة تعزيز العلاقات مع الدول العربية «المعتدلة‎»

ذهب «عكاشة» .. وبقى التقارب المصرى (الإسرائيلى)

مصر: لا نستطيع منع (إسرائيل) من المشاركة في مونديال السلة للشباب

مشاركة عربية لافتة في مؤتمر هرتسيليا «الإسرائيلي» وفي المقدمة سفيرا مصر والأردن