«نتنياهو»: تطورات المنطقة توفر فرصة تعزيز العلاقات مع الدول العربية «المعتدلة‎»

الأربعاء 9 مارس 2016 02:03 ص

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، أن التطورات في المنطقة، توفر «فرصة بتعميق العلاقات» بين بلاده والدول العربية التي وصفها بـ«المعتدلة»، دون أن يسميها.

وقال «نتنياهو» في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب الرئيس الأمريكي، «جو بايدن»، في القدس الغربية ، اليوم الأربعاء، «إننا نشهد للأسف انهيار دول في أرجاء الشرق الأوسط، وصعود داعش، والعدوان والإرهاب اللذين تمارسهما إيران».

غير أنه استدرك، بحسب نص التصريحات التي أرسل مكتبه نسخة منها لوسائل الإعلام «ولكن نواجه أيضاً فرصاً عملاقة ينبع بعضها من ذات التحديات الكبيرة».

وأضاف في هذا الشأن: «الفرصة الأولى تتمثل بتعميق العلاقات بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة، مما قد يساعدنا في وضع أسس ثابتة للسلام والاستقرار، نستطيع أن نجعل إسرائيل مستقلة في مجال الطاقة لتكون مصدّرة للغاز الطبيعي إلى المنطقة وخارجها، ونستطيع أن نستخدم التكنولوجيا المتطورة من أجل مواصلة تحسين عالمنا في مجالات الزراعة، والمياه، وفي مجالات كثيرة أخرى».

وكثيرا ما يتحدث مسؤولون إسرائيليون عن أن السنوات الأخيرة شهدت تحسنا في العلاقات مع عدد من الدول العربية، ولكن دون الإشارة إلى هذه الدول.

من جهته، أكد «بايدن»، التزام الولايات المتحدة بدعم أمن (إسرائيل)، قائلا: «قدمنا لتعزيز أمن إسرائيل أكثر من أي إدارة أمريكية في التاريخ، لقد عززنا من تعاوننا الأمني في المجالات العسكرية إلى مستويات غير مسبوقة».

وأضاف: «نلتزم بأن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها في وجه المخاطر الجدية، وهذا مهم لأمنها كونها تعيش في منطقة صعبة للغاية.. صعبة ومتغيرة».

وجدد نائب الرئيس الأمريكي، التأكيد على وجوب التزام إيران بالاتفاق الدولي حول السلاح النووي، مستطردا: «نتفق في الموقف على أن إيران النووية هي تهديد غير مقبول لإسرائيل والمنطقة والولايات المتحدة الأمريكية، وأريد أن أعيد التأكيد، على ما أعلم أن هناك من يشكك به هنا، إذا ما انتهكوا (طهران) الاتفاق فإننا سنتحرك».

وكان «بايدن» وصل أمس الثلاثاء، إلى (إسرائيل) حيث التقى رئيس البلاد السابق، «شيمون بيريز»، في تل أبيب، قبل أن يلتقي اليوم مع «نتنياهو»، على أن يلتقي لاحقا مع الرئيس «رؤوبين ريفلين»، وينهي جولته بلقاء مع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقبل أيام، زعم تقرير بثته القناة العاشرة الإسرائيلية، أن الاحتلال الإسرائيلي يمتلك علاقات «سوبر» مع دول الخليج ومصر، وأن (إسرائيل) ترتبط بعلاقات مع نواب آخرين في مصر، وليس فقط الإعلامي «توفيق عكاشة» الذي استقبل السفير الإسرائيلي في منزله.

وكان الرئيس المصري التقى في 11 فبراير/شباط الجاري 40 من رؤساء منظمات أمريكية يهودية بارزة، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وكل من الولايات المتحدة و«إسرائيل»، إضافة إلى المخاطر الإقليمية، وفي مقدمتها «المنظمات الإرهابية»، وخطر إيران بعد توقيع الاتفاق النووي والتطورات الإقليمية في سوريا وليبيا وعملية السلام، وذلك وفقا لتقرير الصحيفة.

وتم تداول اللقاء وما تمخض عنه مما نشره الإعلام الإسرائيلي على نطاق واسع بين سياسيين ونشطاء مصريين في مواقع التواصل الاجتماعي، واتسم هذا التداول بالسخرية والنقد اللاذع، وتجديد الاتهامات الموجهة للنظام المصري بسعيه لخطب ود الجانب الإسرائيلي على حساب القضية الفلسطينية.

وتشهد العلاقات المصرية الإسرائيلية، تقاربا كبيرا، منذ الانقلاب الذي قاده «السيسي» على «محمد مرسي»، حيث ظهر تطابقا مطلقا في وجهات النظر بين النظام المصري، وائتلاف اليمين المتطرف الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في كل ما يتعلق بالتطورات في المنطقة، وفقا للكاتب المتخصص في الشؤون الإسرائيلية «صالح النعامي».

وتشارك مصر في تدمير الأنفاق مع قطاع غزة، بعدما أجلت العديد من سكان مدينة رفح المصرية، وهدمت معظم مبانيها، وبدأت في إغراق الحدود مع القطاع بالمياه، وهو ما اعتبره وزير البنى التحتية والطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» أنه تم بناء على طلب من «إسرائيل».

وفي وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وصف مسؤولون ومحللون في الشأن الإسرائيلي، افتتاح دولة الاحتلال الإسرائيلي، مكتبا في وكالة الطاقة المتجددة «إيرينا»، ومقرها أبوظبي، بأنه تأشيرة دخول إلى الإمارات ودول خليجية لاحقة كقطر والسعودية والبحرين وسلطنة عمان.

واعتبروا أن افتتاح مكتب لـ(إسرائيل) في الوكالة هو بمثابة غطاء على أنشطة سياسية سابقة ولاحقة، تتم بين البلدين منذ سنوات.

وتحتفظ دولة الاحتلال الإسرائيلي بعلاقات مع ثلاث دول عربية على مستوى السفارات هي الأردن ومصر التي ترتبط معهما بمعاهدتي سلام، بالإضافة إلى موريتانيا.

 

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الدول العربية المعتدلة إسرائيل الاحتلال مصر السيسي أمريكا بايدن

تقرير إسرائيلي: نمتلك علاقات «سوبر» مع دول الخليج وعلى اتصال دائم بنواب مصريين

سفارة (إسرائيل) تقترح إقامة مباراة كرة قدم «ودية» مع مصر

السفير الإسرائيلي بالقاهرة: نحترم «السيسي» لأنه منفتح

«السيسي» يصف قيادة «نتنياهو» لـ(إسرائيل) بـ«الحكيمة»

«الحضيف» يستنكر استضافة أبوظبي لممثل (إسرائيل) في اجتماع «وكالة الطاقة المتجددة»

في الذكرى الـ40 ليوم الأرض.. إضراب شامل في الداخل الفلسطيني

‏«هرتسوغ»: (إسرائيل) تقيم تعاونا دبلوماسيا مع دول خليجية والمغرب ومصر

مشاركة عربية لافتة في مؤتمر هرتسيليا «الإسرائيلي» وفي المقدمة سفيرا مصر والأردن