وزير إسرائيلي: حل الدولتين "مات".. والكونفدرالية البديل

الاثنين 3 سبتمبر 2018 11:09 ص

قال وزير العلوم الإسرائيلي "أوفير أوكينيس"، الإثنين، إن حل الدولتين، القاضي بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي "مات".

وأضاف "أوكينيس"، في مقابلة مع هيئة البث الإسرائيلي: "لن تقوم دولة إرهاب فلسطينية في (يهودا والسامرة) أبدا"، في إشارة إلى الضفة الغربية.

وتابع: "البديلان هما: إما الحكم الذاتي أو كونفدرالية مع الأردن، لكن احتمال تحقيق البديل الأخير ضئيل".

ويعبر موقف "أوكينيس" عن أغلبية أعضاء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الذين طرحوا، خلال السنوات الأخيرة، أن يحظى الفلسطينيون بكيان أقل من دولة في غزة وحكم ذاتي على أجزاء من الضفة الغربية مع ضم مساحات واسعة من الضفة إلى إسرائيل وإسقاط القدس من المفاوضات.

وطالما حاولت الإدارات الأمريكية المتعاقبة التوسط لتسوية نهائية للقضية الفلسطينية، تقوم على أساس إقامة دولتين بحدود الأراضي المحتلة عام 1976، إلى أن وصل "دونالد ترامب" إلى سدة البيت الأبيض، مطلع العام الماضي (2017)، إذ اختفى "حل الدولتين" من مصطلحات إدارته.

وبينما سبق لـ"ترامب" الإعلان، في فبراير/شباط 2017، عن قبوله بحل الدولتين "إذا قبل به الفلسطينيون والإسرائيليون"، أقدم على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في خطوة اعتبرها مراقبون دعما أمريكيا لفرض تسوية بشروط الحكومة الإسرائيلية.

وسبق لرئيس الوزراء بدولة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" إعلان موافقته على حل الدولتين من حيث المبدأ، لكنه لم يوافق أبدا على دولة فلسطينية بحدود الأراضي المحتلة عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية، كما تقضي معظم مقترحات التسوية الدولية.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حل الدولتين فلسطين أوفير أوكينيس القدس البيت الأبيض

الاعتراف بإسرائيل يثير مساع برلمانية لاستجواب وزير خارجية العراق