صحف الخليج تبرز صكوك السعودية وسندات قطر وفائض ميزانية الإمارات

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، ارتفاع حجم الصكوك التي أصدرتها السعودية بالعملة المحلية إلى نحو 95.89 مليار ريال، وذلك عبر 14 طرحا بدأ في النصف الثاني من العام الماضي 2017، وأغلق آخرها قبل يومين بحجم طرح قدره 4 مليارات ريال.

واهتمت الصحف، بطرح مصرف قطر المركزي، سندات تقليدية وصكوكا إسلامية بقيمة 7.85 مليار ريال.

وكشفت الصحف، أن الميزانية الإماراتية المجمعة، سجلت العام الماضي، فائضاً للإيرادات على المصروفات بقيمة 42 مليار درهم.

ونقلت الصحف، عن كبير الجيولوجيين في فريق عمل دراسات تطوير حقول الغاز في شركة نفط الكويت "بشار القديري"، قوله إن الكويت تستهدف إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز الحر بحلول 2020، وفقاً لاستراتيجية "مؤسسة البترول".

ولفتت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء البحريني، على السماح لبعض الشركات الأجنبية، بفتح فروع لها في المملكة، لممارسة بعض الأنشطة، واستثنائها من شرط وجود شريك بحريني.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ عدد زوار موسم صلالة السياحي، بنهاية أسبوعه العاشر، 796 ألفا و854 زائرا، بارتفاع نسبته 33.5% عن نفس الفترة من عام 2017.

وترقبت الصحف، اجتماعات اللجنة البحرينية العمانية المشتركة، الثلاثاء، بمدينة صلالة، لتعزيز مختلف أوجه التعاون المشترك في جميع المجالات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت وزارة المالية السعودية، انتهاء استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي (07-2018) والبالغ 4 مليارات ريال (نحو مليار دولار)، ليصبح إجمالي حجم الإصدار 7.465 مليار ريال (1.9 مليار دولار). (الحياة)

بلغ حجم الصكوك التي أصدرتها الحكومة السعودية بالعملة المحلية منذ بدء طرح هذا النوع من الصكوك، نحو 95.89 مليار ريال، وذلك عبر 14 طرحا بدأ في النصف الثاني من العام الماضي. (الاقتصادية)

يباشر مجلس الشورى السعودي، أولى جلساته بعد إجازة الصيف، الإثنين المقبل، ويصوت فيها على وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه معايير وإجراءات الطرح الإلزامي لشركات التمويل للاكتتاب العام. (عكاظ)

نفت وزارة المالية السعودية، فرض رسوم على التحويلات النقدية للأجانب، مؤكدة التزامها بدعم حرية انتقال رؤوس الأموال عبر القنوات الرسمية. (الشرق الأوسط)

أصدرت وزارة الإسكان السعودية، نحو 5347 شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، وذلك منذ إطلاق البوابة الإلكترونية لتسجيل الطلبات وإصدار شهادة الاستحقاق في 9 يوليو/تموز من العام الجاري حتى الآن. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول "جوزيف فوتيل"، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، كما استعرضا التنسيق والتعاون بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

كشفت أحدث بيانات صادرة عن وزارة المالية الإماراتية، أن الميزانية المجمعة، سجلت العام الماضي فائضاً للإيرادات على المصروفات بقيمة 42 مليار درهم. (الإمارات اليوم)

أعلنت الإمارات، اختيارها أول رائديين عربيين إلى المحطة الدولية للمشاركة في مهام استكشاف الفضاء، وذلك ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الهادف، إلى تأهيل وإرسال رواد فضاء إماراتيين إلى الفضاء الخارجي لتنفيذ مهام علمية. (الشرق الأوسط)

ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرفي الإماراتي (البنوك والمصرف المركزي) إلى أعلى مستوياتها التاريخية، ليبلغ 377.03 مليار درهم بنهاية يوليو/تموز الماضي. (الاتحاد)

أعلن المصرف المركزي الإماراتي، عن سك وإصدار 59 مليون درهم عملات معدنية، معظمها من الفئات الصغيرة (كسور الدرهم)، منذ بداية تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع العام الجاري. (الإمارات اليوم)

قطر

قال سفير قيرغيزستان لدى قطر، إن علاقات بلاده تتصدر أولوياتها الخليجية، لافتا إلى رغبة البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. (الراية)

وزارة التجارة التركية، توقع اتفاقاً اقتصادياً للشراكة التجارية مع قطر، لتأمين إمدادات أرخص ثمناً من المنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي. (العرب)

طرح مصرف قطر المركزي، سندات تقليدية وصكوكا إسلامية بقيمة 7.85 مليار ريال. (الوطن)

سجلت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية خلال أغسطس/آب الماضي، أذونات خزانة المصدرة بقيمة 600 مليون ريال، بعدد إصدارات بلغ 60 ألف إصدار وبتاريخ استحقاق في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2018. (الراية)

يُعقد منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار، في نسخته التاسعة ببرلين، بحضور مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى ونخبة من رجال الأعمال وممثلي الشركات الكبرى من كلا البلدين. (العرب)

أكدت منظمة السياحة العالمية، أن قطر هي الوجهة الأكثر انفتاحاً في منطقة الشرق الأوسط، والثامنة على مستوى العالم فيما يتعلق بتسهيلات التأشيرة. (الراية)

الكويت

وصل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، إلى واشنطن، في زيارة عمل، يجري خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (الراي)

شدد مجلس الوزراء الكويتي، على سرعة استكمال التحقيق في حادث وفاة طالبين وإصابة 3 آخرين من الطلبة الضباط، في كلية "علي الصباح" العسكرية، وصولاً لكافة الحقائق والأسباب وراء الحادث. (القبس)

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على مشروع قانون يسمح للحكومة توفير تسهيلات ائتمانية متكررة لبنك الكويت الصناعي، واتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية بين الكويت وبريطانيا. (الجريدة)

قال كبير الجيولوجيين في فريق عمل دراسات تطوير حقول الغاز في شركة نفط الكويت "بشار القديري"، إن الكويت تستهدف إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز الحر بحلول 2020، وفقاً لاستراتيجية "مؤسسة البترول". (الراي)

كشفت مصادر كويتية، أن الحكومة ستخاطب مجلس الأمة مجددا، لاستعجال مناقشة ضريبة القيمة الانتقائية، بهدف لحماية المستهلك. (الأنباء)

تعتزم البورصة طرح 4 أدوات اسثتمارية جديدة، خلال الربع الأخير من العام الحالي والربع الأول من العام المقبل. (الجريدة)

رفضت محكمة التمييز المدنية في الكويت، دعوى عدد من ضحايا تفجير مسجد الصادق ضد الحكومة، وألغت حكم الاستئناف بتعويضهم بمبلغ 40 ألف دينار. (القبس)

البحرين

وافق مجلس الوزراء البحريني، على السماح لبعض الشركات الأجنبية، بفتح فروع لها في المملكة، لممارسة بعض الأنشطة، واستثنائها من شرط وجود شريك بحريني. (الأيام)

دشن مجلس النواب البحريني، استراتجية التخطيط البرلماني، لضمان تحسين وتطوير العمل المؤسسي البرلماني، مستهدفة تطلعات ورؤى مؤسسية مستقبلية ضمن أهداف وخطط مقرونة بمدد زمنية واضحة المعالم. (أخبار الخليج)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بالانتهاء من المشاريع الاجتماعية التي تخدم عدد من مدن وقرى المملكة خلال عام 2019، وشدد على ضرورة تعزيز المسيرة التعليمية الوطنية، والاهتمام بجودة التعليم، والارتقاء بمخرجاته. (الوطن)

سلطنة عمان

استعرض وزير التجارة والصناعة العماني "علي بن مسعود السنيدي"، بالمستشار الخاص لدولة رئيس وزراء اليابان "كينتارو سونورا"، التبادلات التجارية بين البلدين والاستثمارات اليابانية القائمة في السلطنة، وفرص التعاون المشتركة في مشاريع توليد الكهرباء ومشاريع الطاقة المتجددة. (الوطن)

أكَّدتْ وزارة التجارة والصناعة العمانية، أنها تعمل، وبالتعاون مع شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك"، لمعرفة الحقائق الكاملة حول ما يُثار بشأن شكاوى بعض المستهلكين من جودة الوقود في عدد من محطات الوقود. (الرؤية)

بلغ عدد زوار موسم صلالة السياحي، بنهاية أسبوعه العاشر، 796 ألفا و854 زائرا، بارتفاع نسبته 33.5% عن نفس الفترة من عام 2017. (الوطن)

شؤون خليجية

يترأس وزيرا خارجية البحرين وعمان، الثلاثاء، اجتماعات اللجنة البحرينية العمانية المشتركة، بمدينة صلالة، لتعزيز مختلف أوجه التعاون المشترك في جميع المجالات. (البلاد)

رحّب تحالف دعم الشرعية في اليمن، بموقف الحكومة اليمنية الرافض لتقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان الذي صدر في 28 أغسطس/آب الماضي، و"تضمن مغالطات ومعلومات غير صحيحة". (الشرق الأوسط)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، الصاروخ الباليستي الـ186 لميليشيا "الحوثي"، التي أطلقته من داخل الأراضي اليمنية باتجاه جازان. (الرياض)

شهدت العاصمة اليمنية الموقتة عدن، ومدن أخرى في جنوب اليمن، تظاهرات احتجاجاً على غلاء المعيشة وتدهور الوضع الاقتصادي، رغم قرار حكومة الشرعية اليمنية، زيادة رواتب موظفي القطاع العام بنسبة 30%. (الحياة)

شؤون عربية

زار وزير الخارجية الايراني "محمد جواد ظريف"، دمشق، لاجراء محادثات حول الهجوم الذي تحضر له قوات النظام السوري بدعم من إيران وروسيا على آخر أبرز معاقل المعارضة في سوريا. (الحياة)

وضع وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، العراق في مرمى النيران الإسرائيلية، عندما ألمّح إلى أن قوات بلاده قد تهاجم قطعا عسكرية يشتبه في أنها إيرانية في العراق مثلما فعلت بشن عشرات الضربات الجوية في سوريا. (الشرق الأوسط)

أطلق التئام البرلمان العراقي الجديد، معركة "الكتلة الأكبر" رسمياً، وفجر خلافاً بين تحالفين كل منهما يزعم أنه شكل الكتلة وسط ترجيحات باللجوء إلى المحكمة الاتحادية للفصل، الأمر الذي يضع تشكيل الحكومة في حكم المؤجل. (الشرق الأوسط)

عزا قيادي كردي عدم حسم الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان موقفهما من تحالفات تشكيل الحكومة إلى استمرار الخلافات داخل "البيت الشيعي"، وعدم تلقيهما "مشروعاً واضحاً" لإدارة الدولة ومطالب الأكراد. (الحياة)

أظهرت ملاحظات الرئيس اللبناني "ميشال عون"، على صيغة حكومة "مبدئية"، قدمها له الرئيس المكلف بتشكيلها "سعد الحريري"، أنه لا اتفاق نهائياً بعد على الحصص والحقائب. (الشرق الأوسط)

طبع البنك المركزي الجزائري، نقداً بالعملة المحلية، منذ خريف 2017 حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، بقيمة 32 مليار دولار، في إطار سندات التمويل غير التقليدية التي أقرتها الحكومة في وقت سابق من العام الماضي. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر صكوك سندات ميزانية نفط الغاز شركات أجنبية موسم صلالة الخليج صحف

اليمن.. المظاهرات تمتد للجنوب ومطالب بدفع الرواتب بالدولار

الإمارات تعلن عن فائض ميزانية 2.65 مليار دولار بالربع الثاني