الصين تتعهد بـ 60 مليار دولار لأفريقيا.. وتشطب ديون دول

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 06:09 ص

تعهد الرئيس الصيني "شي جين بينغ" بتمويل جديد لقارة أفريقيا قيمته 60 مليار دولار، يتنوع بين مساعدات وقروض وخط ائتماني وصندوق للتنمية وآخر للواردات من القارة السمراء، علاوة على شطب ديون عدد من دول القارة "الأكثر فقرا".

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس الصيني التي ألقاها خلال افتتاح "المنتدى الاقتصادي السابع للتعاون الصيني- الأفريقي"، الذي تستضيفه الصين ويحضره قادة 53 دول أفريقية.

وكان "شي" قد تعهد بمبلغ مماثل، خلال القمة السابقة والتي استضافتها جنوب أفريقيا قبل ثلاثة سنوات.

وقال "شي" إن الصين تهدف إلى تنمية جديدة يراها ويلمسها المواطنون في القارة، وفي الوقت ذاته تكون صديقة للبيئة ومستدامة، بحسب "رويترز".

وأضاف أن "التمويل الجديد يشمل 15 مليار دولار على شكل مساعدات وقروض من دون فائدة، وقروضا ميسرة وخطاً ائتمانياً بقيمة 20 مليار دولار، وصندوقاً خاصاً للتنمية الصينية الأفريقية بـ10 مليارات دولار، وصندوقاً خاصاً للواردات من أفريقيا قيمته 5 مليارات دولار".

وقال إن "الشركات الصينية ستلقى تشجيعاً على استثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في القارة خلال السنوات الـ3 المقبلة".

وأكد شطب ديون حكومية من قروض صينية دون فائدة تُستحق نهاية العام الحالي لدول أفريقية فقيرة ودول نامية بلا حدود بحرية في القارة أو جزر صغيرة.

وتعهد الرئيس الصيني بأن تؤسس بلاده صندوقاً للسلام والأمن، ومنتدى مرتبطاً بذلك، مع مواصلة المساعدات العسكرية المجانية للاتحاد الأفريقي.

وذكر أن الصين ستنفذ 50 مشروعاً للتنمية الخضراء وحماية البيئة في أفريقيا مع التركيز على مكافحة التغيرات المناخية والتصحر وحماية الحياة البرية.

ويركز المنتدى الحالي على سبل وضع مخطط متكامل من أجل إقامة علاقات أوثق بين الطرفين، والدمج بين الاستراتيجية التنموية للجانبين، وتنسيق السياسات في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الصين أفريقيا قمة الصين أفريقيا التعاون الصيني الأفريقي الرئيس الصيني شي جين بينغ مساعدات قروض ديون

الصين تسقط ديون 23 دول أفريقية بـقيمة 2.1 مليار دولار

و. ستريت جورنال: الصين تجهز لقاعدة عسكرية بغينيا الاستوائية هي الثانية بأفريقيا

دراسة مصرية: الصين أكبر مستثمر بالقارة الأفريقية حاليا