السعودية.. 5347 شهادة إعفاء من "القيمة المضافة" للمسكن الأول

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 07:09 ص

أصدرت وزارة الإسكان السعودية نحو 5347 شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، خلال شهرين.

وبلغت عدد الزيارات للبوابة الإلكترونية لتسجيل الطلبات وإصدار شهادة الاستحقاق نحو 22 ألف و773 زيارة، فيما بلغ عدد المستخدمين للبوابة نحو 7435 مستخدما، وتم رفض 780 طلبا لعدم مطابقتها للشروط.

وأوضحت بيانات أن الوزارة تعاملت مع 300 اعتراض حتى الآن، منها 20 اعتراضا يجري معالجتها حاليا، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

وأعلنت وزارة الإسكان والهيئة العامة للزكاة والدخل آلية التنفيذ من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني المخصص لذلك ثم إصدار شهادة إلكترونية عن طريق زيارة البوابة الإلكترونية.

وحثّت الوزارة المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط على تسجيل طلباتهم إلكترونيا، وإصدار شهادة إلكترونية تثبت أحقيتهم بتحمّل الدولة دفع ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، مؤكدة أنه يمكن لأي مواطن شراء مسكنه الأول دون أن يدفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الشراء وبما لا يتجاوز سقف الأسعار حسب الأمر الملكي.

وتتولى "الإسكان" معالجة البيانات والتأكد من مطابقتها للشروط، ثم إصدار شهادة استحقاق تفيد بأهلية المواطن الراغب في الشراء، تقدمها لمورد العقار عند الشراء، وسوف يتم سداد ضريبة القيمة المضافة إلى المورد مباشرة عن طريق الوزارة بعد التحقق من سلامة عملية البيع والشراء واستلام جميع الوثائق المطلوبة للسداد من مورد العقار.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، صدرت أوامر ملكية تضمنت تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن سعر شراء المسكن الأول للمواطن بما لا يزيد على 850 ألف ريال.

وأطلقت وزارة الإسكان في 10 يوليو/تموز الماضي البوابة الإلكترونية لتسجيل الطلبات وإصدار شهادة الاستحقاق لمبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول لمستفيدي الوزارة والصندوق العقاري أو غيرهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الإسكان السعودية القيمة المضافة السكن السعودية