السعودية تستهدف إبقاء سعر النفط بين 70 و80 دولارا

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 07:09 ص

كشفت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن السعودية تستهدف إبقاء سعر خام النفط بين 70 و80 دولارا للبرميل في الوقت الحالي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر قولها: "برغم تعليق خطة الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، لا تزال السعودية ترغب في إبقاء أسعار النفط مرتفعة قدر الإمكان دون مضايقة واشنطن".

وتسعى المملكة لإحداث توازن بين تعظيم الإيرادات وكبح الأسعار حتى إجراء انتخابات الكونغرس الأمريكي.

ويطرح تحديد سعر مستهدف غير رسمي بين 70 و80 دولارا للبرميل احتمال قيام المملكة بتعديلات دورية على إنتاجها للتأثير على سعر الخام مع استجابة السوق لعوامل أخرى تؤثر على العرض والطلب في العالم.

ولا تستهدف "أوبك" أو السعودية سعرا رسميا محددا للخام ومن المستبعد أن تستهدفا ذلك رسميا.

وقال مصدر للوكالة ذاتها: "يريد السعوديون سعر النفط عند حوالي 80 دولارا ولا يريدون للسعر أن ينزل دون 70 دولارا. يريدون إدارة السوق بهذه الطريقة".

وأضاف: "إنهم يريدون السيولة. لديهم خطط وإصلاحات والآن تأجل الطرح العام الأولي. لكنهم لا يريدون أن يتحدث أحد آخر عن أسعار النفط الآن. هذا كله من أجل ترامب".

وذكر المصدر الذي يتابع سياسة الإنتاج السعودية أنه عندما كان خام برنت يتجه صوب 80 دولارا للبرميل، أبلغت المملكة السوق عن زيادة في إنتاجها الشهر الماضي في وقت مبكر عن الموعد الذي عادة ما تكشف فيه عن مثل تلك المعلومات.

وبعد إعلان خطط إدراج شركة "أرامكو" في 2016، بدأت المملكة الدفع باتجاه ارتفاع أسعار الخام لأسباب منها المساعدة على تعظيم قيمة الشركة المملوكة للدولة قبل الطرح العام الأولي الذي كان مقررا في الأصل في 2018.

لكن ذلك تغير في أبريل/ نيسان عندما ضغط الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" علنا على الرياض لكبح أسعار الخام، رغبة في وقف ارتفاع تكلفة الوقود في الولايات المتحدة قبل انتخابات التجديد النصفي بالكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية سعر النفط أوبك الكونغرس ترامب