إيران تطلب التعامل بعملتها خلال "الأربعين الحسينية" بالعراق

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 10:09 ص

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" على استمرار المحادثات بين طهران وبغداد؛ من أجل التوصل إلى اتفاق يقضي بقبول السفارة العراقية في إيران، التعامل بالريال بدلا من الدولار، فيما يخص الزائرين الإيرانيين للعتبات المقدسة الشيعية بمحافظة كربلاء العراقية خلال أيام الأربعين الحسينية.

وتعتبر "الأربعين الحسينية" من أهم المناسبات عند الشيعة حيث تخرج مواكب العزاء في تلك الفترة، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى أرض كربلاء لزيارة "قبر الحسين".

وأضاف" قاسمي": "هذه القضية تستحق اهتمام الزائرين الإيرانيين من أجل توفير المزيد من التسهيل للمشاركة في أيام الأربعين الحسينية في العراق"، بحسب ما نقلت وكالة "إيسنا".

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء العراقي" حيدر العبادي" التزام بلاده بعدم التعامل بالدولار مع إيران.

وفرضت واشنطن عقوبات ضد إيران تشمل عدة مجالات من بينها التحويلات البنكية بالعملة الأمريكية، ومجال المعادن والألمنيوم، والصلب، وغيرها، بينما تطال مجالات الطاقة والنفط اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وجاءت العقوبات الأمريكية على إيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو/ أيار الماضي، وتسبب ذلك فى تدهور كبير في قيمة العملة الإيرانية المحلية أمام العملات الأجنبية.

 

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

إيران العراق زائرين عتبات مقدسة شيعة عقوبات أمريكية ريال إيراني دولار