"قطر للبترول" تبدي اهتمامها بمرفأ للغاز المسال في ألمانيا

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 01:09 ص

 أبدت شركة "قطر للبترول" اهتماما بعقد شراكة حول مرفأ ألماني للغاز الطبيعي المسال، مشيرة إلى أنها تجري في الوقت الراهن محادثات مع أطراف ألمانية في هذا الصدد.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد الكعبي"، إن الشركة المملوكة للدولة، والتي تعد أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، تجري محادثات مع مجموعتي الطاقة الألمانيتين "يونيبر" و"آر.دبليو.إي" بخصوص شراكة في مرفأ محلي محتمل للغاز المسال.

وأضاف "الكعبي" خلال مقابلة مع صحيفة "هاندلسبلات" الاقتصادية: "لدينا اهتمام جدي بالشراكة في مرفأ ألماني للغاز الطبيعي المسال، ونجري مباحثات مع يونيبر وآر.دبليو.إي".

وقال "الكعبي" إن هناك طريقتين للمشاركة في مرفأ للغاز الطبيعي المسال، إما عن طريق تأمين سعة كوسيلة لخلق فرص للإمدادات، أو ببساطة عبر المساهمة في البنية التحتية الخاصة بالمرفأ.

وأضاف: ”سيتعين على بناة المرفأ التفكير بشأن الخيارات التي يريدونها ويتعين أن نقرر نحن أفضل ما يناسبنا“.

وردا على ذلك، قالت "يونيبر" إنها كانت دائما تشير إلى أن مرفأ ألمانيا للغاز الطبيعي المسال سيكون مفيدا في ضوء تراجع موارد الغاز في أوروبا.

وقالت المجموعة: "لدينا علاقات عمل وشراكة استراتيجية شاملة مع قطر للغاز للعديد من الأعوام- نحن الآن في تواصل مستمر معهم. هذا النوع من المناقشات سري بالطبع".

و"قطر للبترول"، شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد، كما تمتلك العديد من الاستثمارات في هذا القطاع خارجها.

 ووفرت "قطر للبترول" 43% من الغاز الطبيعي المسال لأوروبا العام الماضي؛ أي نحو ما يعادل 16.81 مليون طن، حسب بيانات المجموعة الدولية لموردي الغاز الطبيعي المسال.

المصدر | الخليج الجديد +رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر شراكة ألمانيا مرفأ غاز مسال