آلاف يطالبون من صعدة بمحاكمة "التحالف" على قتل الأطفال

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 08:09 ص

تظاهر آلاف اليمنيين، الأربعاء، في مدينة صعدة، التي تخضع لسيطرة الحوثيين، للمطالبة بمحاكمة قيادات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على ضربة جوية، أصابت حافلة مدرسية، الشهر الماضي، وقتلت 40 طفلا.

ودعا المتظاهرون، مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ومحكمة العدل الدولية "بإثبات إنسانيتها"، ومحاكمة المسؤولين عن هذه الضربة.

وقال القيادي الحوثي "عبدالسلام الصليحي"، خلال المظاهرة: "نقول للأمم المتحدة وما يسمى مجلس الأمن الدولي وكذلك محكمة الجنايات الدولية: ها هو المجرم قد اعترف جهارا نهارا بجريمته الوحشية، فأثبتوا إنسانيتكم وصدق شعاراتكم وقوانينكم وأسمعونا موقفكم منه إن كنتم صادقين".

وقُتل 40 طفلا على الأقل، وأصيب آخرون، في الضربة الجوية التي أصابت حافلة مدرسية في شمال اليمن، وأثارت غضبا دوليا لاسيما في أوساط المنظمات الإنسانية.

وأقر التحالف العربي، السبت الماضي، بقبوله بالنتائج التي توصل إليها الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، بأن الضربة الجوية وأسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص كانت "غير مبررة"، وتعهد بمحاسبة كل من ثبت ارتكابهم أخطاء.

ويأتي هذا الاعتراف النادر من فريق التحقيق، بعد تصاعد الضغط الدولي على التحالف، وبعضه من حلفاء، لبذل مزيد من الجهد للحد من سقوط ضحايا مدنيين في الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.

  كلمات مفتاحية

التحالف صعدة اليمن الحوثيون الأمم المتحدة العدل الدولية

"العفو": التقرير الأممي يؤكد ضرورة حظر تسليح التحالف العربي