مصر.. بدء تنفيذ برنامج بيع أسهم شركات حكومية في البورصة

الخميس 6 سبتمبر 2018 09:09 ص

أعلن وزير المالية المصري "محمد معيط"، الخميس، بدء خطوات تنفيذ برنامج بيع أسهم شركات حكومية في البورصة.

وسيبدأ برنامج الطروحات الحكومية، بطرح شريحة من أسهم شركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني"، تعادل 4.5% من أسهم الشركة.

وأشار "معيط" في بيان صادر عن وزارة المالية المصرية، إلى أن "توقيت الطرح جاري تحديده بالاتفاق مع إي اف جي هيرمس لاختيار أفضل موعد للطرح في البورصة المصرية".

وقال "معيط"، إن "شركة إن. أي كابيتال مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، اختارت شركة إي اف جي هيرميس، التي تقدمت بأفضل عرض فني ومالي لتولي تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان".

وتوقع أن تبلغ صافي قيمة البيع المتوقعة لنسبة 4.5% من أسهم الشرقية للدخان المزمع طرحها، نحو ملياري جنيه.

وأشار وزير المالية، إلى أن بلاده تعمل على الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، متوقعا أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي، طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات، بحسب الأناضول.

وتهدف مصر من طرح حصص من الشركات الحكومية في البورصة، إلى توسيع قاعدة ملكيتها وزيادة حجم التداول اليومي بسوق المال المصرية، وتوفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة وتمويل خطط تطويرها.

وأعلنت مصر في 18 مارس/آذار 2018، عن خطة طرح حصص تتراوح بين 15 و30% من 23 شركة حكومية بقيمة 80 مليار جنيه (4.5 مليار دولار) في البورصة، خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرا.

وتتوقع مصر جمع نحو 6 مليارات جنيه (334 مليون دولار) في العام المالي الجاري، من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة.

وفي شهر مايو/أيار الماضي، كشف مسؤول بارز بوزارة المالية المصرية أن سياسة الحكومة الحالية تلجأ لسداد مديونيات شركات النفط الأجنبية عبر حصيلة بيع أسهم شركات القطاع العام في البورصة المصرية.

وتوقع المسؤول أن تشهد البلاد خلال العام المالي المقبل موارد استثنائية من طرح أسهم شركات القطاع العام في البورصة ورفع أسعار الكهرباء والبنزين، ما يشكل عائدات إضافية تساهم في إنهاء ملف مستحقات تلك الشركات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الشركات الحكومية البورصة المصرية الشركة الشرقية للدخان وزارة المالية المصرية

وزير مصري: 3 شركات حكومية جاهزة لطرح حصص بالبورصة