الكويت تحظر استيراد المواد الغذائية من العراق

الخميس 6 سبتمبر 2018 06:09 ص

أعلنت الكويت، الخميس، فرض حظر على استيراد جميع المواد الغذائية من العراق؛ أو لحوم الأبقار والماعز من قرغيزستان.

وفي بيان صحفي، ذكر أمين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت "عادل السويط"، أن "اللجنة أوصت، في اجتماعها العاشر للعام الجاري، بحظر ورفع الحظر على استيراد مواد ومنتجات غذائية من العراق وألمانيا والولايات المتحدة وقرغيزستان لأسباب محددة".

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة "طارق السبتي" أن "وزارة التجارة والصناعة قررت فرض حظر احترازي مؤقت على استيراد جميع المواد الغذائية من العراق، بسبب الاشتباه في تفشي مرض الكوليرا".

وأضاف أنه تم "حظر استيراد لحوم الأبقار والماعز بأنواعها، ومنتجاتها الطازجة والمبردة والمجمدة من قرغيزستان بسبب تفشي مرض الجمرة الخبيثة".

وأشار "السبتي" إلى رفع الحظر عن استيراد جبن من ألمانيا الاتحادية، والربيان (سمك) الطازج والمجمد والمبرد من ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي منتجات فرضت الكويت حظرا على استيرادها في أغسطس/آب الماضي.

وكانت صحيفة "الراي" الكويتية قد نقلت عن مصادرها، في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري، أن الدولة ستتخذ قرار الحظر بشأن منتجات العراق الغذائية.

وأشارت المصادر إلى أن "قرار الحظر جاء بالتنسيق بين وزارتي الصحة والتجارة والإدارة العامة للجمارك والهيئة العامة للغذاء والتغذية، وبشكل عاجل واحتزازي بسبب انتشار مرض الكوليرا في العراق".

يُذكر أن مفوضية حقوق الإنسان العراقية سبق أن حذرت من انتشار مرض الكوليرا في البصرة بسبب زيادة الملوحة وارتفاع مستوى التلوث المائي.

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق الكوليرا الجمرة الخبيثة قرغيزستان

وزير الصحة الجزائري: مرض الكوليرا بات "تحت السيطرة"

تراجع صادرات الجزائر الزراعية بسبب أزمة "الكوليرا"