مصر تقترض 3 مليارات دولار لتوفير سلع أساسية

الجمعة 7 سبتمبر 2018 12:09 م

أعلنت مصر، خلال الساعات الأخيرة، توقيع اتفاقيتين مع "المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة" للحصول على 3 مليارات دولار لتمويل شراء سلع أساسية. و"المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة" هي عضو في مجموعة "البنك الإسلامي للتنمية".  

الاتفاقية الأولى وقعتها الهيئة العامة للبترول في مصر (حكومية)، وشملت الحصول على قرض بملياري دولار من أجل دعم توفير مواد بترولية.

أما الاتفاقية الثانية فوقعتها وزارة الاستثمار المصرية، وشملت الحصول على قرض بقيمة مليار دولار لدعم توفير سلع تموينية لوزارة التموين.

ولم يورد بيانان حكوميان بهذا الصدد، صدرا الجمعة والخميس، البيان، تفاصيل بشأن مدة الاستحقاق، والفائدة المترتبة على الجانب المصري.

وتتوسع مصر في الاقتراض محليا وخارجيا لسد عجز الموازنة، وتوفير الاحتياجات الأساسية.

وارتفع الدين الخارجي للبلاد بنسبة 19.3 بالمائة على أساس سنوي نهاية مارس/آذار 2018، إلى 88.163 مليار دولار، مقابل 73.88 مليار دولار في نفس الفترة من 2017، وفق البنك المركزي المصري. 

فيما قدرت وكالة "فيتش " للتصنيف الائتماني، مؤخرًا، أن الدين الخارجي لمصر ارتفع إلى 100 مليار دولار بما يعادل 44 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي نهاية 2017، مقابل 23 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي نهاية 2016. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الهيئة العامة للبترول قرض وزارة الاستثمار المصرية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة البنك الإسلامي للتنمية