رفع حظر التجوال في البصرة وإقالة قائد شرطتها

السبت 8 سبتمبر 2018 08:09 ص

قررت قيادة العمليات العسكرية في العراق، رفع حظر التجوال في محافظة البصرة (جنوبي البلاد)، وإقالة قائد الشرطة بالمحافظة، بعد أعمال العنف الذي تشهدها مناطق سيطرته والتي بلغت ذروتها الجمعة.

ونقل موقع قناة "السومرية نيوز"، عن مصدر أمني عراقي قوله، إن قيادة العمليات، قررت رفع حظر التجوال المفروض على المحافظة منذ ليلة أمس، مؤكدة عودة الحياة في المحافظة إلى طبيعتها فيما يخص حركة المواطنين والسيارات.

جاء ذلك، بعد ساعات من فرض حظر للتجوال العام في المحافظة، إثر التظاهرات الحاشدة وأعمال التخريب والحرق للمباني والمؤسسات الحكومية التي رافقتها.

كما نقل مصدر أمني آخر، إقالة قائد شرطة البصرة اللواء "جاسم السعدي"، على خلفية المظاهرات.

وشهدت البصرة أمس، أحداثا غير مسبوقة، أبرزها اقتحام وحرق القنصلية الإيرانية، ورفع العلم العراقي فوقها، ما دفع رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، السبت، لإحالة الوحدات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات والقنصلية الإيرانية ب‍البصرة للتحقيق.

وأدت احتجاجات الجمعة، إلى مقتل 3 أشخاص، وإصابة نحو 50 آخرين، بحسب وزارة الصحة العراقية.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان العراقي جلسة طارئة، السبت، لبحث التطورات في البصرة، بعد تصاعد حدة التظاهرات خلال الأيام الماضية.

وكان هذا أحدث تصاعد في وتيرة العنف المرافق للاحتجاجات الشعبية المتواصلة في محافظات وسط وجنوبي البلاد منذ يوليو/تموز الماضي، والتي تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد.

  كلمات مفتاحية

البصرة احتجاجات حظر تجوال قائد شرطة

إيران تستدعي السفير العراقي احتجاجا على حرق قنصليتها بالبصرة

مجددا.. فرض حظر التجوال في البصرة العراقية