السعودية: نعيش عصرا جديدا من الانفتاح على الثقافة والسينما

السبت 8 سبتمبر 2018 02:09 ص

أعلنت السفارة السعودية لدى القاهرة، أن المملكة تعيش عصرا جديدا من الانفتاح على الثقافة والسينما والمهرجانات.

وأكد السفارة في بيان لها، أن قرار الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بفصل وزارة الثقافة عن وزارة الإعلام في يونيو/حزيران الماضي، وتعيين الأمير "بدر بن عبدالله"، وزيرا لها، يعكس حرص القيادة السعودية على تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة، وتعزيز الهوية الثقافية السعودية والمحافظة عليها، تماشيا مع رؤية المملكة 2030.

وأشارت السفارة، إلى أن القرار الملكي شكل بداية حقيقية لانطلاق الثقافة السعودية نحو آفاق أرحب تخطت حدود المملكة، إلى مشاركات ناجعة في عدة مسابقات فنية وثقافية، إقليمية ودولية، وحصد العديد من الجوائز التي كشفت عن مواهب سعودية، كانت تنتظر الفرصة المناسبة للانطلاق والإبداع.

وأوضحت السفارة السعوية أن الهيئة العامة للثقافة نظمت على مدى العامين السابقين، سلسلة طويلة من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة في مناطق مختلفة من المملكة، بمشاركة فرق فنية وثقافية محلية وعربية وعالمية تتنوع بين فعاليات أمسيات القراءة والشعر، وندوات أدبية، وعروض تراثية عالمية، وعروض الموسيقى والأوركسترا،  كما حضر إلى المملكة كبار المطربين العرب لاحياء الحفلات الغنائية في المناسبات المختلفة.

وأشارت السفارة إلى أن السعودية تحتفل سنويا بعشرات المهرجانات الثقافية والأدبية للتراث والفنون والموسيقى وغيرها، وكذلك مهرجانات المناطق والمدن المختلفة في الشرقية، وجدة، والمدينة المنورة، والطائف، والباحة، وحائل، وحفر الباطن. ويبقى مهرجان "الجنادرية" الوطني هو الأهم والأكبر، لما يشمله من جوانب تراثية في مجالات الفنون والعلوم والأدب، والتراث الشعبي، والسباقات المختلفة التي تجذب حوالي مليوني زائر كل عام.

وشدد على أهمية مهرجان سوق عكاظ الثقافي في خريطة الثقافة السعودية، خصوصا بعد عودته للحياة من جديد بعد انقطاع 12 قرنا، حيث افتتحه الأمير "خالد الفيصل" أمير منطقة مكة المكرمة نيابة عن الملك الراحل "عبد الله بن عبدالعزيز"، ليكون أحد أهم مخرجات الاستراتيجية التنموية للمنطقة، وانطلقت أول دورة للسوق بعد عودته في عام 2007.

وأكدت السفارة السعودية بالقاهرة، أهمية التعاون السعودي المصري، خلال مهرجان سوق عكاظ الأخير، الذي حلت مصر كضيف شرف عليه، مشيرة إلى العروض المتنوعة لدار الأوبرا المصرية لفرقة الموسيقى العربية تأكيدا على ما تحظى به العلاقات الأخوية بين السعودية وشقيقتها مصر العربية من تميز في كافة المجالات.

وعلى الصعيد الدولي، قالت السفارة إن المملكة، شاركت بـ15 فيلما في مهرجان السينما العربية بباريس، خاض 3 منها غمار المنافسات العربية والعالمية النهائية بالمهرجان.

وكانت المملكة قد شهدت افتتاح أول دار عرض سينمائي، في 18 أبريل/نيسان الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية السينما السفارة السعودية

هرفي السعودية تزيل الستائر الفاصلة بين روادها

لماذا تسعى السعودية لاستضافة أشهر نجوم الفن؟

السعودية تفتح أبوابها للسياح ولا تشترط العباءة

ساحة إعدام سابقة بالرياض.. شاهدة على التحولات السريعة في السعودية

غاب الصحويون وبقيت الخلافات.. تفاصيل أول أمسية ثقافية سعودية

معرض الرياض للكتاب.. عناوين عن المثلية الجنسية والسحر والعلمانية على الأرفف لأول مرة (صور)

السعودية.. قرار حكومي يلزم الفنادق باقتناء لوحات الفنانين المحليين