مصر.. متحدث "الإخوان" يرحب بالحوار مع القوى السياسية بشرط

الأحد 9 سبتمبر 2018 01:09 ص

قال المتحدث الرسمي باسم جماعة "الإخوان المسلمين"، "طلعت فهمي" إنهم يرحبون بالحوار مع القوى السياسية الأخرى، وقبولهم أية مبادرة تتعاطى بإيجابية مع بيان أصدرته الجماعة قبل أسابيع وتحدثت فيه عن "حكومة ائتلافية" برئاسة الرئيس السابق "محمد مرسي".

وأضاف "فهمي"، في تصريحات تناقلتها صحف ومواقع إخبارية مصرية، السبت، أن الجماعة ترحب من حيث المبدأ بأية مبادرات، في ضوء البيان الذي أصدرته قبل أسابيع بعنوان "تعالوا إلى كلمة سواء"، طالبت فيه بعودة الرئيس السابق "محمد مرسي" والذي عزله الجيش في يوليو/تموز 2013، على رأس "حكومة ائتلافية".

وتابع متحدث "الإخوان"، تعليقا على مبادرات يتردد طرحها في هذا الإطار: "كل هذه المبادرات يؤخذ منها ويرد، بحسب قربها أو بعدها عن أهداف الشعب من ثورة يناير".

وأردف: "نعتقد أن الوطن يتسع للجميع، ويحتاج في بنائه إلى الجميع، وأن التهميش والإقصاء سوءة نفسية وفكرية، ومن هنا فإننا نقبل أي شيء إيجابي في المبادرات يتماشى مع بنود البيان، وفى النهاية إذا ما اتفقنا على الحوار فإنه يسع الجميع، لأننا نريد أن نصل إلى كلمة سواء لإنقاذ المجتمع والدولة".

واعتبر "فهمي" أن "جميع مؤسسات الدولة المصرية مليئة بالشرفاء الذين يتصرفون وفق دوافع وطنية".

ودائما ما يكرر قيادات الإخوان ثقتهم في وطنية "شرفاء" داخل الجيش، في تصريحات تستدعي استحسانا من البعض وسخرية من الكثيرين، لاسيما الشباب، بالتزامن مع استمرار الحملة المشددة والمستمرة التي تشنها السلطات على الجماعة وأعضائها منذ يوليو/تموز 2013، وحتى الآن.

ونفى متحدث الإخوان علم جماعته بالشهادات التي تقال حول المرحلة التي سبقت عزل "مرسي"، قائلا: "الوحيد الذي لديه الإجابة عن هذا السؤال هو مرسي نفسه، أما ما يقال من هنا أو هناك فهي روايات يتحمل مسؤوليتها أصحابها، ولا شك أن كلا منهم يتحدث بما رأى، وبالطبع لم تكن الصورة لديه مكتملة".

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان المسلمون الحوار بيان طلعت فهمي محمد مرسي

ألغام تدفع بـ"مبادرة الإخوان" في مصر إلى النفق المظلم