جيبوتي تؤمم حصتها بـ"دوراليه" وتتحدى "موانئ دبي"

الاثنين 10 سبتمبر 2018 06:09 ص

أعلنت حكومة جيبوتي، عن تأميم ثلثي محطة دوراليه للحاويات، وهي نسبة تمثل حصة ميناء جيبوتي فيها، مع تصاعد النزاع مع موانئ دبي العالمية الإماراتية (حكومية).

وقالت رئاسة جيبوتي، في بيان لها، الإثنين، إن تأميم حصة الميناء سيخضعها لإدارة وإشراف وسيطرة الدولة، بعيدا عن تدخل أية شركات أجنبية.

وقال البيان: "قررت جمهورية جيبوتي التأميم مع السريان الفوري لجميع الأسهم والحقوق الاجتماعية لميناء جيبوتي في شركة مرفأ دوراليه للحاويات لحماية المصالح الأساسية للبلاد، والمصالح المشروعة لشركائها".

وأضاف البيان: "لمرة أخرى، تؤكد جمهورية جيبوتي بشكل واضح أن شركة مرفأ دوراليه للحاويات لا يمكنها تحت أي ظرف من الظروف أن ترجع تحت سيطرة موانئ دبي العالمية".

وتابع: "ولذا فإن موانئ دبي العالمية أمامها دولة جيبوتي كمحاور وحيد في جميع المناقشات المتعلقة بتداعيات إنهاء عقد الامتياز، ولذا فإن تعويضا عادلا هو الخيار الممكن الوحيد أمام موانئ دبي العالمية، تمشيا مع قواعد القانون الدولي".

ويأتي قرار التأميم، بعد 5 أيام من إعلان موانئ دبي، عن إصدار محكمة لندن للتحكيم الدولي، أمرا قضائيا يمنع شركة "بورت جيبوتي أس إيه"، المسؤولة عن إدارة ميناء دوراليه للحاويات، من إلغاء الاتفاقية مع "موانئ دبي".

وفي فبراير/شباط الماضي، أنهت حكومة جيبوتي عقد "موانئ دبي" لتشغيل محطة دوراليه، لافتة إلى أنها اتخذت القرار لحماية السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي للبلاد.

وأكد البيان، على أن قرار التأميم، "يأتي لتحقيق مصلحة البلاد القومية"، مشددة على أن "المحطة لن تخضع مرة أخرى لسيطرة موانئ دبي".

وفي 2014، رفعت حكومة جيبوتي دعاوى تتهم موانئ دبي بتقديم مبالغ مالية غير شرعية إلى رئيس هيئة الميناء والمنطقة الحرة في البلاد، "عبدالرحمن بوريه"، لتأمين الحصول على الامتياز الخاص بمحطة دوراليه للحاويات.

وافتتحت محطة حاويات دوراليه في 2009، إذ قامت "موانئ دبي"، ببناء وتشغيل المحطة التي تربطها مباشرة مع إثيوبيا.

وللميناء المذكور أهمية كبيرة لجيبوتي، وهي دولة صغيرة تقع على البحر الأحمر، ولموقعها قيمة استراتيجية لدول مثل الولايات المتحدة والصين واليابان والمستعمر السابق فرنسا، ولجميعها قواعد عسكرية هناك.

وتقوم جيبوتي بمناولة نحو 95% من إجمالي حجم التجارة المتجهة إلى إثيوبيا، التي لا يوجد لها منافذ بحرية، وتعد ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان وقوة اقتصادية في شرق القارة.

وتبلغ طاقة المناولة في ميناء دوراليه 1.6 مليون حاوية سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات دبي جيبوتي جيبوتي الإمارات موانئ دبي ميناء دوراليه تأميم

موانئ دبي تهاجم جيبوتي بسبب إلغاء عقود دوراليه