البحرين تنتقد قانون اللجوء السياسي القطري: مخالف لاتفاقي الرياض

الاثنين 10 سبتمبر 2018 08:09 ص

انتقد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" قانون تنظيم اللجوء السياسي ومعاملة الوافدين، الذي أصدره أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، معتبرا أنه "يخالف اتفاقي الرياض".

وكتب الوزير البحريني، عبر حسابه بـ"تويتر"، مساء الأحد، معلقا على القرار القطري، معتبرا أن قطر "ترحب بمن يتآمر على وطنه، في عداء جلي ومخالفات واضحة لاتفاقي الرياض".

 

في حين تقدم الدول الأربع مطالبها الواضحة لحل أزمة قطر ، تضع قطر العراقيل و تبث الاكاذيب و تسن القوانين التي ترحب بمن يتآمر على وطنه ، في عداء جلي و مخالفات واضحة لإتفاقي الرياض

— خالد بن ‏أحمد (@khalidalkhalifa) September 9, 2018

 

ولقيت التغريدة انتقادات لاذعة من ناشطين قطريين وخليجيين، معتبرين أن اتفاق الرياض لم يكن يشمل أيضا حصار قطر بريا وبحريا وجويا وتشويه سمعتها ومحاربة اقتصادها وعملتها.

 

مخالفات واضحة لاتفاقيتي الرياض ؟؟
وهل اتفاقيتي الرياض نصت على حصار قطر برا وبحرا وجوا وإغلاق المنفذ البري الوحيد ؟ ومحاربة اقتصاد وعملة قطر وتشويه سمعتها ؟؟
قل خيرا أو اصمت

— راشد عبدالله المهندي (@RASHIDMOHANNADI) September 9, 2018

 

 

من طعن في جميع الاتفاقيات وضرب بها عرض الحائط، وانتهك نظام مجلس التعاون، وميثاق الجامعة العربية، وميثاق الامم المتحدة، ولم يراعي الاخلاق والاعراف الخليجية ولا العربية ولا الاسلامية هم دول الحصار، سابقاً ولاحقاً، والامثلة والادلة كثيرة،

— بو فهد (@BoFahad_Qatar) September 10, 2018

 

ويحظر القانون القطري تسليم اللاجئ السياسي، وحدد شروط منحه اللجوء في البلاد، وهي ألا يكون قد سبق له ارتكاب جريمة حرب، وألا يحمل أكثر من جنسية، وألا يمارس نشاطاً سياسياً داخل الدولة.

ويمنح القانون للاجئ السياسي وثيقة سفر تمكنه من السفر إلى أي مكان، كما يضمن له التمتع بحماية الأجهزة السيادية في قطر، والرعاية الصحية الكاملة.

ولقي القانون ترحيبا من منظمات حقوقية عالمية، أبرزها "هيومن رايتس ووتش"، والتي اعتبرته "نموذجا لدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى".

ووصفت المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة "سارة ليا ويتسن" صدور القانون بالخبر الرائع، الذي يمثل ضمانا حقيقيا لأمن اللاجئين السياسيين بالمنطقة.

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين وزير الخارجية البحريني تويتر قانون اللجوء السياسي

رايتس ووتش ترحب بسن قطر أول قانون لجوء خليجي