ارتفاع أسعار النفط باقتراب تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 08:09 ص

زادت أسعار النفط، الثلاثاء، مع اقتراب العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني، رغم جهود واشنطن الرامية لحث كبار الموردين الآخرين على تعويض النقص المتوقع.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67.70 دولار للبرميل، بزيادة 65 سنتا أو 0.2% عن التسوية السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 38 سنتا أو 0.5% إلى 77.75 دولار للبرميل.

وتضغط واشنطن على الدول الأخرى لوقف واردات النفط من إيران، ويبدي حلفاء مقربون مثل كوريا الجنوبية واليابان بل والهند أيضا علامات على الاستجابة لتلك الضغوط.

وفي وقت سابق، توقع تقرير صادر عن شركة "فيتش سوليوشنز"، وصول متوسط سعر خام برنت 82 دولارا لبرميل النفط، العام المقبل 2019.

وأضافت الشركة، التابعة لوكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني، في تقريرها "إنه بالنظر إلى المستقبل فمن المتوقع، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 85 دولارًا للبرميل في عام 2020، و89 دولارا للبرميل في عام 2021، و91 دولارًا للبرميل في عام 2022".

وفي مايو/أيار الماضي، أعاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرض عقوبات اقتصادية على إيران بعدما قرر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع 6 قوى عالمية في عام 2015.

وفي وقت سابق، قال "ترامب"، إن على دول أخرى مثل الهند التوقف عن شراء النفط الإيراني قبل الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أو مواجهة عقوبات أمريكية.

ومن أجل جذب المشترين تعرض إيران فترات سداد ممتدة وشحنا مجانيا تقريبا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية إيران النفط