10 مليارات دولار صادرات النفط الإيرانية خلال 4 أشهر

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 01:09 ص

قال تقرير صادر عن البنك المركزي الإيراني، إن عائدات البلاد من تصدير النفط تجاوزت 421.1 تريليون ريال (10 مليارات دولار) في مدة لا تتجاوز 4 أشهر.

وبحسب التقرير، فإن عائدات النفط خلال الفترة من فترة 21 مارس/آذار 201، حتى 22 يوليو/تموز من نفس العام، حققت قفزة بنسبة 60.7%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2017، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وأرجع خبراء اقتصاديون، ارتفاع عائدات إيران النفطية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الإيراني الحالي، إلى زيادة أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث زاد متوسط سعر برميل النفط من 50 دولارا في العام الماضي، إلى 60 دولارا للبرميل الواحد هذا العام.

وفي السياق ذاته، اعتبر النائب الأول للرئيس الإيراني "إسحاق جهانغيري"، أن ادعاء أمريكا بأنها تعمل على إيصال مبيعات النفط الإيراني إلى الصفر بأنه "كلام عبثي".

وقال "جهانغيري"، خلال اجتماعه مع رؤساء الجامعات ومراكز التعلیم العالي والأبحاث، إن أمريكا تسعى إلى إيصال مبيعات النفط الإيراني إلى الصفر، وفرض الحظر على المصارف وقطاع النقل الايراني للحيولة دون وصولنا إلى المصادر المالية، وكذلك منع وارادات السلع إلى إيران، لكن الحكومة وبالرغم من جميع الصعوبات، تعمل على إيجاد حلول لإحباط المخططات الأمريكية.

وفي مايو/أيار الماضي، أعاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرض عقوبات اقتصادية على إيران بعدما قرر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع 6 قوى عالمية في عام 2015.

وفي وقت سابق، قال "ترامب"، إن على دول أخرى مثل الهند التوقف عن شراء النفط الإيراني قبل الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أو مواجهة عقوبات أمريكية.

ومن أجل جذب المشترين تعرض إيران فترات سداد ممتدة وشحنا مجانيا تقريبا.

  كلمات مفتاحية

النفط الإيراني إيران صاردات النفط