"بي.بي" البريطانية تخطط لاستثمار ملياري دولار في مصر 

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 09:09 ص

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بي.بي" البريطانية، في شمال أفريقيا، إن شركة النفط العملاقة تخطط لاستثمار ملياري دولار في مصر العام المقبل.

واستثمرت الشركة نحو 6.5 مليار دولار من أجل تنمية حقولها النفطية هناك خلال 2017 و 2018.

وأكد الرئيس الإقليمي للشركة "هشام مكاوي"، في مقابلة صحفية مع صحيفة "الشروق" (يومية خاصة)، أن موقع مصر الجغرافي المثالي بين البحرين الأحمر والمتوسط، من أهم العوامل التى تدعم تحولها إلى مركز استراتيجي للطاقة فى الشرق الأوسط.

وأضاف أن الشركة تعمل حاليا على التعجيل ببدء الإنتاج في عدة حقول، ورفع كفاءة حقول أخرى، وتطبيق أحدث التقنيات فى تنمية حقول البترول والغاز، وتوسيع أنشطة الاستكشاف المخطط إجراؤها فى المنطقة.

وتابع: "بي.بي تعمل على الإسراع ببدء الانتاج من المرحلة الثانية لمشروع غاز غرب الدلتا... من المتوقع بدء إنتاج حقلي جيزة وفيوم قبل نهاية 2018 وحقل ريفان في 2019، ونتوقع أيضا بدء الإنتاج من حقل جنوب بلطيم للغاز في النصف الثاني من 2019".

وتبيع «بى بى» حصتها من الغاز الذى تنتجه فى مصر من خلال كل من الشركة المصرية للغازات "إيجاس»، والهيئة المصرية العامة للبترول، وتدرس إمكانية البيع المباشر للمستهلكين.

وتمتلك الشركة البريطانية نحو 9 مناطق امتياز فى البحر المتوسط ودلتا النيل، وانتهت من إجراءات المسح السيزمى لآلاف الكيلومترات.

وتعمل مصر على التحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة بدعم من الاكتشافات الأخيرة وبعد ترسيم حدودها البحرية مع عدد من الدول مثل السعودية وقبرص

  كلمات مفتاحية

مصر حقول الغاز بي بي الهيئة المصرية العامة للبترول قبرص