إضراب معلمي حضرموت عن العمل للمطالبة بزيادة الرواتب

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 10:09 ص

دخل الآلاف من المعلمين في محافظة حضرموت شرقي اليمن، الأربعاء، في إضراب شامل للمطالبة بزيادة رواتبهم بنسبة 100%، لمواجهة الغلاء الناجم عن تدهور قيمة العملة المحلية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس اللجنة الإعلامية لمتابعة حقوق المعلمين في حضرموت "طه بافضل" قوله: "بدأنا اليوم الإضراب الشامل والكلي بعد مرحلتي رفع الشارات الحمراء والإضراب الجزئي".

وقبل ذلك، رفع المعلمون الشارات الحمراء في الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري.

ورفع الشارات الحمراء يعني وضع قطعة من القماش الأحمر على معصم اليد أو على جيب القميص، وهو أمر متعارف عليه في اليمن كمظهر من مظاهر الإعراب عن الاحتجاج والغضب.

وأشار "بأفضل" إلى تفاعل كبير من المعلمين مع البرنامج التصعيدي في مرحلته الثالثة، لافتا إلى أن الإضراب الشامل سيستمر حتى تلبية مطالب المعلمين.

ويأتي إضراب المعلمين الشامل، البالغ عددهم 15ألفا، عقب إضرابهم الجزئي الذي بدأ الأحد الماضي، واستمر لثلاثة أيام، بالتزامن مع تدشين العام الدراسي الجديد 2018 – 2019.

والأسبوع الماضي، أقرت الحكومة زيادة 30% في رواتب الموظفين المدنيين بدءا من الشهر الجاري.

وحدد المعلمون 8 مطالب، أبرزها، اعتماد وصرف علاوة غلاء معيشة تتناسب مع الأوضاع المعيشية الحالية والغلاء الفاحش وفارق صرف العملة، بما لا يقل عن نسبة 100% من آخر مربوط في هيكل الأجور.

ويأتي إعلان المعلمين البرنامج التصعيدي، في أعقاب توسع دائرة الاحتجاجات في اليمن، جراء الهبوط الحاد للعملة المحلية (الريال)، وتجاوز سعر الدولار الأمريكي الواحد 600 ريال يمني، وارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن حضرموت معلمو اليمن إضراب شامل إضراب جزئي شارة حمراء غلاء الريال اليمني