روسيا: أسواق النفط "هشة" وقد نزيد الإنتاج

الخميس 13 سبتمبر 2018 10:09 ص

حذّر وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، من أن أسواق النفط العالمية مازالت "هشة"، بسبب عوامل جيوسياسية، وتراجع الإنتاج في مناطق عدة، لكنه أضاف أن بلاده قد تزيد الإنتاج إذا اقتضت الضرورة.

وتأتي تصريحات الوزير مع اقتراب سعر النفط من 80 دولاراً للبرميل، ارتفاعاً من أكثر بقليل عن 60 دولاراً في فبراير/شباط الماضي، في ظل حالات تعطل للإمدادات وعقوبات أمريكية مرتقبة على إيران.

وقال "نوفاك" في مؤتمر اقتصادي بمدينة فلاديفوستوك الواقعة في أقصى شرق روسيا، إن "الوضع اليوم هش جداً بالطبع، ويرتبط بحقيقة عدم قدرة بعض الدول على استعادة حصتها السوقية وإنتاجها".

وحذّر "نوفاك" أيضاً من التأثير الواقع على السوق جراء العقوبات الأمريكية الوشيكة التي تستهدف صادرات النفط الإيرانية، والمقرر أن يبدأ سريانها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال إن "هناك ضبابية كبيرة تكتنف السوق، كيف ستتصرف بلدان تشتري نحو مليوني برميل من النفط الإيراني يومياً على غرار بلدان أوروبا ومنطقة آسيا المحيط الهادي (...) هناك الكثير من الغموض. يجب مراقبة الوضع عن كثب، وينبغي اتخاذ قرارات صحيحة".

وتضغط واشنطن لوقف استيراد النفط الإيراني، ما دفع شركات النفط بالفعل لخفض المشتريات تحسباً للعقوبات، رغم معارضة بعض الحكومات في أوروبا وآسيا لهذه الضغوط.

يشار إلى أن أسعار النفط، تراجعت بعدما اقتربت من أعلى مستوياتها هذه السنة، إثر انخفاض في مخزون الخام الأمريكي، واحتمال فقد معروض إيراني ما زاد المخاوف في شأن التوازن الدقيق بين الاستهلاك والإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط طلب عالمي نمو الإنتاج روسيا