السوريون بتركيا يواصلون العودة إلى بلادهم

الخميس 13 سبتمبر 2018 09:09 ص

يواصل السوريون المتواجدون على الأراضي التركية العودة إلى المناطق التي تم تحريرها خلال عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" شمالي سوريا.

وفي إطار برنامج "العودة الطوعية"، عاد الخميس 120 سوريا، بينهم نساء وأطفال، إلى بلادهم.

ونقلت "الأناضول" عن السورية "زينب صالح" إنها تعيش مشاعر الحزن والفرح معا أثناء مغادرتها تركيا التي جاءتها قبل نحو 3 أعوام، لافتة إلى أنها قررت العودة إلى سوريا بعد أن تم تحرير المناطق التي كانوا يعيشون فيها من الإرهابيين عبر عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون".

وأعربت عن إيمانها بأنها ستعيش أياما سعيدة في بلادها، قائلة إن "زوجي غادر قبلنا وأسس عملا في مدينة اعزاز، ودعانا للحاق به".

تجدر الإشارة إلى أن عودة السوريين مستمرة منذ الأول من يناير/كانون الثاني 2015، وبلغ عدد الذين عادوا إلى بلادهم حوالي 80 ألف شخص.

ومكنت عملية "درع الفرات" التي انطلقت يوم 24 أغسطس/آب 2016، القوات المسلحة التركية و"الجيش السوري الحر" من تطهير مساحة 2055 كم مربعا من الأراضي شمالي سوريا.

وانتهت العملية العسكرية في 29 مارس/آذار 2017، بعد أن استطاعت القوات المشاركة فيها تحرير مدينة جرابلس الحدودية وعدة مناطق وبلدات ومدينة الباب التي كانت معقلا لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي 24 مارس/آذار الماضي، تمكنت القوات التركية و"الجيش الحر" في عملية "غصن الزيتون"، من تحرير منطقة عفرين (شمال) بالكامل من قبضة تنظيم "ي ب ك/بي كا كا"، بعد 64 يوما من انطلاقها.

  كلمات مفتاحية

درع الفرات غصن الزيتون سوريا العودة الطوعية محمد كوثراني

أياد مشبوهة تشعل نيران الغضب ضد السوريين في إسطنبول