صحف الخليج تحتفي بالطائرة السعودية وجواز الإمارات وتترقب "ميزا"

الجمعة 14 سبتمبر 2018 04:09 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بتدشين البحرية السعودية، الطائرة الأولى من مشروع الطائرات العمودية البحرية القتالية المتعددة المهام من نوع (MH-60R)، التي تعمل من على ظهر السفن والقواعد البحرية بالأساطيل.

كما أبرزت الصحف، حصول جواز الإمارات، على المرتبة التاسعة عالمياً، مع المحافظة على المرتبة الأولى عربياً بدخول 157 دولة بدون تأشيرة مسبقة، بحسب مؤشر "باسبورت إندكس".

واهتمت الصحف، بدعوة قطر، مجلس حقوق الإنسان وآلياته المعنية، إلى السرعة والجدية في اتخاذ إجراءات فاعلة ومباشرة للتصدي للانتهاكات التي ارتكبتها دول الحصار بحق المواطنين القطريين.

وكشفت الصحف، بذل واشنطن جهوداً حثيثة لإنجاز كل التفاصيل المرتبطة بـ"تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" الجديد (Middle East strategic alliance)، الذي يتداول اختصاراً بـ"ميزا (MESA)"، تمهيداً للإعلان عنه في الأسابيع القليلة المقبلة.

ولفتت الصحف، إلى إرسال أمير قطر رسالة شفويّة إلى الملك الإسباني تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، قبل أن تتفق الدوحة ومدريد على تأسيس إطار مؤسسي للتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.

وأشارت الصحف، إلى أن المشاورات النيابية بالكويت التي جرت مع أطراف حكومية، أسفرت خلال الفترة القليلة الماضية، إلى ضرورة ترتيب الأولويات، مع التأكيد على استعجال المشاريع الحكومية "المعطلة"، خصوصا تلك الواردة في الخطة التنموية.

ونشرت الصحف، وثائق بحرينية تؤكد ما جاء في بيان المنامة الصادر بتاريخ 8 سبتمبر/أيلول الحالي، والمتضمن القبض على 14 إيرانياً دخلوا البحرين بجوازات سفر آسيوية، وبأسماء مزيفة.

ونقلت الصحف، دعوة مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة العماني، إلى أهمية الاستمرار في ضبط الانفاق العام وتنمية الإيرادات غير النفطية، في ضوء بحثه مؤشرات الأداء المالي للأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دشن قائد القوات البحرية السعودية الفريق الركن "فهد الغفيلي"، بمصنع "لوكهيد مارتن" لصناعة الطائرات الحربية بولاية نيويورك الأمريكية، الطائرة الأولى من مشروع الطائرات العمودية البحرية القتالية المتعددة المهام من نوع (MH-60R)، التي تعمل من على ظهر السفن والقواعد البحرية بالأساطيل. (الشرق الأوسط)

استمر التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 2"، والذي بدأ منذ عدة أيام ضمن خطة التمارين المشتركة بين البلدين، بهدف التدريب والتخطيط لإدارة الأزمات الناتجة عن أسلحة التدمير الشامل. (الرياض)

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن المملكة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير وتوطيد العلاقات مع جميع الدول الأفريقية في مختلف المجالات، مشيراً إلى وجود مصالح مشتركة كثيرة تربط السعودية بدول أفريقيا. (الحياة)

قالت شركة "أرامكو"، السعودية إن ما تتداوله وسائل الإعلام بخصوص تفاصيل صفقة الاستحواذ المحتملة على حصة في شركة "سابك" هي "مجرد تكهنات"، لافتة إلى أنها "ستقوم بتوضيح التفاصيل في الوقت المناسب". (الرياض)

بلغ إجمالي أدوات الدين السعودية الدولية 52 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الطلبات والإقبال عليها 202 مليار دولار، أي بتغطية 388%. (الاقتصادية)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمراً ملكياً، بترقية وتعيين 110 قضاة، بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي. (عكاظ)

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي، انحسار التراجع الحالي في قطاع العقارات، مشيرة الى أن التسعير السليم سيساهم في زيادة الطلب على الإسكان. (الرياض)

الإمارات

حصل جواز الإمارات، على المرتبة التاسعة عالمياً، مع المحافظة على المرتبة الأولى عربياً بدخول 157 دولة بدون تأشيرة مسبقة، بحسب مؤشر "باسبورت إندكس" الذي يعتمد على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة. (الإمارات اليوم)

كشف إحصاء نيابي، أن المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، ناقش خلال الفصل التشريعي الـ(16) الذي بدأ في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، ما يقارب من 152 سؤالاً تبنى بشأنها 17 توصية وقرارين. (الاتحاد)

بلغت تعاملات الأجانب والمؤسسات في سوق دبي، نحو 3.114 مليار درهم، بعد تحقيق مشتريات بنحو 1.664 مليار درهم، مقابل مبيعات بنحو 1.449 مليار درهم، بصافي شراء بلغ 215 مليوناً. (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برسالة شفويّة إلى الملك الإسباني "فيليب السادس"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، نقلها وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قبل أن يبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها. (الوطن)

اتفقت قطر وإسبانيا، على تأسيس إطار مؤسسي للتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة، وقيام جهاز قطر للاستثمار والشركة الإسبانية لتمويل التنمية على تقديم مذكرة تفاهم أخرى تضع مبادئ توجيهية وإجراءات تشغيلية لتشجيع الأعمال والاستثمار المشترك. (العرب)

أشاد مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون الرهائن "روبرت أوبراين"، بجهود دولة قطر والمساعي الحميدة التي تقوم بها في مجال الوساطة في القضايا الإقليمية والدولية. (الراية)

كشف وزير الطاقة والصناعة القطري "محمد بن صالح السادة"، عن الانطلاق في تنفيذ توسعة منطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمساحة قدرها حوالي 825 ألف متر مربع، شاملة البنية التحتية والخدمات الأساسية اللازمة للمشروعات الصناعية. (الشرق)

الكويت

أسفرت المشاورات النيابية التي جرت مع أطراف حكومية، خلال الفترة القليلة الماضية، إلى ضرورة ترتيب الأولويات، مع التأكيد على استعجال المشاريع الحكومية "المعطلة"، خصوصا تلك الواردة في الخطة التنموية. (السياسة)

يتجه مجلس الوزراء الكويتي، إلى تشكيل لجنة تحقيق إدارية عاجلة مشكلة من 3 قضاة من محكمة الاستئناف لمراجعة تقرير لجنة بحث محاور استجواب وزير النفط والبت فيه، بما يتضمنه من اتهامات خطيرة بتورط بعض القيادات النفطية بملفات تتعلق بسوء الإدارة وتحقيق خسائر جسيمة في القطاع النفطي. (القبس)

نفى وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي "حامد العازمي"، وصول أي تقرير أو توصيات من لجنتي التحقيق مع عدد من القيادات التربوية التي أحالها للتحقيق على خلفية المشاكل التي ظهرت في بداية العام الدراسي، والاضطرار لتعطيل الدراسة في بعض المدارس. (الأنباء)

تقدَّم الجواز الكويتي 5 مراكز دفعة واحدة، ليحتل المرتبة الـ45 في آخر تحديث لمؤشر "باسبورت إندكس" لأقوى جوازات السفر في العالم، لتحافظ الكويت على مركزها كصاحبة ثاني أقوى جواز عربياً وخليجياً. (الراي)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن رفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية، بشكل كامل، سيتم خلال أيام إن لم يكن ساعات، بعد أن تيقنت اللجنة الأولمبية الدولية من صحة الخطوات التي قامت بها الكويت نحو تطبيق خريطة الطريق المتفق عليها بين الجانبين. (القبس)

البحرين

نشرت وزارة الداخلية البحرينية، وثائق تؤكد ما جاء في بيانها الصادر بتاريخ 8 سبتمبر/أيلول الحالي، والمتضمن القبض على 14 إيرانياً دخلوا البحرين بجوازات سفر آسيوية، وبأسماء مزيفة. (الشرق الأوسط)

احتلت البحرين المرتبة السادس عربيًا والـ59 عالميًا بمؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI) الصادر عن مجموعة (زد/‏ين)، ويستند المؤشر على قياس 5 عوامل أساسية تتضمن بيئة العمل، وتطور القطاع المالي، والبنية التحتية، والرأس المال البشري، والعوامل العامة والسمعة. (الأيام)

أعلن المحامي العام للنيابة الكلية بالبحرين "أحمد الحمادي"، إنجاز تحقيقاته في واقعة مقتل إمام أحد المساجد، وإحالة المتهمين إلى محاكمة عاجلة أمام المحكمة الكبرى الجنائية. (الوطن)

عمان

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية "جبريل الرجوب"، حيث تم خلال المقابلة نقل رسالة شفهية من الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تتعلق بالشأن الفلسطيني، والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

دعا مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة العماني، إلى أهمية الاستمرار في ضبط الانفاق العام وتنمية الإيرادات غير النفطية، في ضوء بحثه مؤشرات الأداء المالي للأشهر السبعة الأولى من العام الجاري. (الشبيبة)

شؤون خليجية

دعت قطر، مجلس حقوق الإنسان وآلياته المعنية، إلى السرعة والجدية في اتخاذ إجراءات فاعلة ومباشرة للتصدي للانتهاكات التي ارتكبتها دول الحصار بحق المواطنين القطريين. (الراية)

تبذل واشنطن جهوداً حثيثة لإنجاز كل التفاصيل المرتبطة بـ"تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" الجديد (Middle East strategic alliance)، الذي يتداول اختصاراً بـ"ميزا (MESA)"، تمهيداً للإعلان عنه في الأسابيع القليلة المقبلة. (الراي)

قال وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني "عبدالحسين بن علي ميرزا"، إن مشروع الربط المائي بين دول الخليج سيبدأ بطريقة ثنائية بين الدول، وصولاً إلى إنشاء الشبكة المائية على غرار الشبكة الكهربائية الخليجية. (الوطن)

أعلن وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال أحمد"، عن طرح مناقصة مشروع "جسر الملك حمد"، والربط عبر السكة الحديد بين البحرين والسعودية، خلال الربع الرابع من العام الجاري. (الوطن)

دمّرت الدفاعات الجوية السعودية، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه نجران. (الرياض)

عزَّزَت قوات الجيش اليمني سيطرتها على شرق محافظة الحديدة (غربي اليمن)، وخاضت معارك مع الميليشيات الحوثية داخل جامعة الحديدة بجنوب المدينة، في وقت واصلت فيه قوات الجيش تقدّمها في جبهة الساحل الغربي وضواحي مدينة الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تجرى في القاهرة حالياً، مشاورات حول استئناف المصالحة الفلسطينية برعاية مصر، تشارك فيها قيادات من الجبهتين "الشعبية" و"الديمقراطية" لتحرير فلسطين. (الحياة)

كشفت وثيقة أمريكية، ضرورة قطع دمشق العلاقات مع النظام الإيراني وميليشياته، وضرورة إدخال سلسلة من الإصلاحات في الدستور السوري، بينها تعديل صلاحيات الرئيس، وإعطاء صلاحيات أكثر لرئيس الحكومة، إضافة إلى دور مدني في إصلاح أجهزة الأمن واعتماد نظام لامركزي، كشروط للتوصل إلى حل للصراع في سوريا. (الشرق الأوسط)

يشهد اليوم زخماً دبلوماسياً دولياً محوره الحؤول دون كارثة في محافظة إدلب (شمال غربي سوريا). (الحياة)

في وقت يستمر فيه الجدل بشأن شرعية جلسة البرلمان العراقي، السبت، برئاسة أكبر الأعضاء سناً، يسود هدوء حذر بانتظار حسم الكتل أسماء مرشحيها للرئاسات الثلاث. (الشرق الأوسط)

برزت تأكيدات لقرب حسم القوى الشيعية موقفها لاختيار مرشح توافقي من خارج الأحزاب السياسية لتولي منصب رئاسة الحكومة، فيما يستمر الجدل حول منصبي رئيسي البرلمان والجمهورية. (الحياة)

وافق مجلس الأمن الدولي، على تمديد ولاية بعثته السياسية لمدة عام في ليبيا، دون أن يحدد موعداً لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في هذا البلد، في وقت هدد الاتحاد الأوروبي بمحاسبة من ينتهكون الهدنة التي أبرمت في العاصمة طرابلس في الآونة الأخيرة تحت رعاية أممية. (الشرق الأوسط)

في ظل تأزم الوضع الأمني في طرابلس، مرر مجلس النواب الليبي، قانون الاستفتاء على الدستور في حضور عدد قليل من النواب، في شكل مفاجئ، وذلك بعد دعوة مستعجلة إلى جلسة استثنائية، عقدت إثر اجتماع تشاوري ضم رئيس المجلس "عقيلة صالح" ونائبيه الأول والثاني. (الحياة)

فتحت فرنسا أرشيف التعذيب الذي مارسته ضد الجزائريين والفرنسيين خلال حرب استقلال الجزائر (1945 - 1962)، الأمر الذي يمثل خطوة فارقة في ملف لا يزال يتسم بحساسية خاصة بعد 6 عقود على انتهاء تلك الحرب. (الشرق الأوسط)

أنهى رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، الإشراف على تمرين عسكري ضخم في محافظة بشار غرب الجزائر (قرب الحدود الليبية)، "اكتساح 2018"، وصفته وزارة الدفاع بـ"فائق النجاح"، بعدما شاركت فيه قوات برية وجوية، باستعمال راجمات وطائرات عسكرية دخلت الخدمة حديثاً ضمن القوات المسلّحة الجزائرية. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

لحصار طائرة عمودية جواز سفر حقوق الإنسان استثمار العلاقات القطرية الإسبانية ميزا إيران الخليج

جواز سفر الإمارات الأقوى عربيا والتاسع عالميا.. ومغردون يحتفون

قطر تتفاوض مع الأمم المتحدة لضمان حقوق مواطنيها