توسع مناورات "النجم الساطع" بمصر.. تمهيد لعملية عسكرية مشتركة؟

الجمعة 14 سبتمبر 2018 09:09 ص

توسعت التدريبات العسكرية الدولية المعروفة باسم "النجم الساطع" بمصر، لتشمل عددا غير مسبوق من الدول، وبلغت الحد الذي وصفها به بيان الجيش المصري بأنها "أكبر مناورات عسكرية في المنطقة".

وتأتي تلك التدريبات في منطقة مثقلة بالاضطرابات، وسط توقعات بأن تكون تلك التدريبات مقدمة لعملية عسكرية مشتركة بين القوات المشاركة فيها.

وانضم إلى التدريبات - التي تقام في قاعدة محمد نجيب (شمال غرب مصر) - عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر، وأمريكا، واليونان، والأردن، وبريطانيا، والسعودية، والإمارات، وإيطاليا، وفرنسا.

كما يشارك بصفة مراقب، لبنان، ورواندا، والعراق، وباكستان، والهند، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا، والكونغو الديمقراطية، وتشاد، وجيبوتي، إلى جانب مالي، وجنوب إفريقيا، والنيجر، والسنغال، وكندا.

ومعظم الدول المشاركة تواجه حروبا غير نظامية وعمليات إرهابية، كما أنها تلعب دورا سياسيا أو عسكريا في مناطق باليمن وسوريا وليبيا، بخلاف إفريقيا التي تواجه بعض دولها تنظيمات متطرفة ونزاعات وأزمات.

وتأتي تلك التدريبات بعد انقطاع دام 7 أعوام، لكنها بعد أن كانت مجرد تدريبات عسكرية ثنائية أمريكية مصرية، وصلت إلى مشاركة تضم 25 دولة، ما بين المشاركة بالقوات أو بصفة مراقب.

وتدريب النجم الساطع بدأ منذ 1981، وكان آخر تدريب بمصر عام 2009، قبل أن يتوقف بسبب الأحداث الداخلية عام 2011 مع ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وانطلعت التدريبات بقاعدة محمد نجيب العسكرية، شمال غربي مصر، السبت الماضي، ومن المقرر أن تنتهي الخميس المقبل.

توقعات إجراء عملية عسكرية تكون تلك التدريبات بمثابة تمهيد لها، استبعدها اللواء متقاعد، "طلعت مسلم"، الخبير العسكري المصري، مؤكدا أن التوسع الحالي (للتدريبات) في عدد الدول "لا علاقة له" بأي عملية مستقبلية في المنطقة، ورغم توسعها، إلا أن أهميتها تقل "كونها تتحول إلى علاقات عامة بدلا من كونها تدريبا مشتركا لعناصر محددة".

من جهتها، نقلت السفارة الأمريكية بالقاهرة، عبر موقعها الإلكتروني، عن قائد القيادة المركزية الأمريكية، "جوزيف فوتيل"، قوله إن تدريبات النجم الساطع "تعزز رؤيتنا لمنطقة أكثر استقرارًا وازدهارًا، مع إدارة فعالة على نحو متزايد، وتحسين الأمن، والتعاون الإقليمي"، وهو ما اعتبر استبعادا ضمنيا لعملية عسكرية مشتركة وشيكة في المنطقة.

وفي السياق ذاته لفت خبيران سياسيان مصريان إلى أن طبيعة الأوضاع بالمنطقة لا تشير إلى حروب نظامية، بل أغلب ما يحدث فيها هو عبارة عن حروب ضد تنظيمات، ما يستدعي سرعة توحيد مفاهيم المواجهة ونقل الخبرات في الإطار الجديد، مشيرين إلى أن تدريبات النجم الساطع كانت في ذلك الإطار (حروب التنظيمات)، وهو ما يعني أنها لا تمهد لعملية عسكرية مشتركة، بحسب الأناضول.

ووفق بيان سابق للجيش المصري، يهدف تدريب النجم الساطع لهذا العام، لـ"التخطيط لإدارة أعمال القوات البحرية والجوية المشتركة، والتدريب على أعمال القتال غير النمطية ومهاجمة البؤر الإرهابية المسلحة وتطهيرها".

كما يهدف أيضا لـ"مكافحة العبوات الناسفة، والتدريب على كافة سيناريوهات التهديدات المختلفة في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية".

وجرى استئناف التدريبات في 2017، وسط تحسن في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بعد انتخاب "دونالد ترامب" رئيسًا، ولكن عبر 200 جندي فقط ، قبل أن تتوسع هذا العام لتشمل 800 جندي، وتوسعت أيضا لتضم عددا كبيرا من البلدان.

  كلمات مفتاحية

التدريبات العسكرية المناورات النجم الساطع محمد نجيب

صور من المشاركة السعودية في مناورات "النجم الساطع" بمصر

الولايات المتحدة تعلن تأجيل مناورات النجم الساطع مع مصر