صور من المشاركة السعودية في مناورات "النجم الساطع" بمصر

الجمعة 14 سبتمبر 2018 09:09 ص

تواصلت في مصر، الجمعة، لليوم السابع على التوالي، التدريب العسكري "النجم الساطع 2018" بمشاركة قوات من عدة دول بينها السعودية والإمارات.

ونفّذت وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية عددا من المهام التدريبية المشتركة مع القوات المشاركة؛ كاقتحام وتطهير المواقع المحصنة، والقفز الحر، والإنزال المظلي، والرماية بالذخيرة الحية، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

ونشرت "واس" صورا لمشاركات الجنود السعوديين في التدريب، الذي يقام في قاعدة "محمد نجيب" العسكرية بمدينة الإسكندرية، شمالي مصر.

وتزامنا مع التمرين الميداني عقدت ندوات ومحاضرات للمشاركين في التمرين، فيما اشتمل التمرين على تدريب عبر المشبهات القتالية، التي تحاكي الواقع.

وتندرج المشاركة في تمرين "النجم الساطع 2018" ضمن الخطط التدريبية للقوات المسلحة لرفع الجاهزية القتالية لدى منسوبيها، وتبادل الخبرات، وصقل المهارات العسكرية للمشاركين وسط بيئة قتال حقيقية.

وانطلق التمرين في 8 سبتمبر/أيلول، ومن المقرر أن يتواصل حتى الخميس المقبل.

ويشارك به عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة من كل من: مصر والسعودية والإمارات والأردن وأمريكا واليونان وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا.

كما يشارك بصفة مراقب كل من: لبنان والعراق وباكستان والهند وكندا وكينيا وتنزانيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وتشاد وجيبوتي ورواندا ومالي وجنوب إفريقيا والنيجر والسنغال.

ويأتي التمرين بعد انقطاع دام 7 أعوام، لكنه بعد أن كان مجرد تدريبات عسكرية ثنائية أمريكية مصرية، وصل إلى مشاركة تضم 25 دولة، ما بين المشاركة بالقوات أو بصفة مراقب.

وتدريب النجم الساطع بدأ منذ 1981، وكان آخر تدريب بمصر عام 2009، قبل أن يتوقف بسبب الأحداث الداخلية عام 2011 مع ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر النجم الساطع قاعدة محمد نجيب مناورات عسكرية

توسع مناورات "النجم الساطع" بمصر.. تمهيد لعملية عسكرية مشتركة؟