طرح مناقصة "جسر الملك حمد" قبل نهاية 2018

الجمعة 14 سبتمبر 2018 01:09 ص

أوصت اللجنة المختصة بمتابعة مشروع "جسر الملك حمد" وربط سكة الحديد بين السعودية والبحرين، "بدراسة فكرة تولّي مؤسسة جسر الملك فهد طرح مناقصة المشروع قبل نهاية العام الجاري، على ألَّا تزيد فترة طرح المناقصة والتعيين على 6 أشهر".

وسيتم بعد ذلك تقييم العروض المقدمة ودراستها قبل مرحلة المفاضلة والترسية، ليتم بعدها الاتفاق على تعيين ائتلاف للشركات الاستشارية للمرحلة القادمة خلال النصف الأول من 2019، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

 جاء ذلك خلال اجتماع وزير النقل السعودي "نبيل بن محمد العامودي" في المنامة مع وزير المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين "كمال بن أحمد محمد"، في إطار الاجتماعات الدورية للجنة المختصة بمتابعة مشروع جسر الملك حمد وربط سكة الحديد بين المملكتين.

وتم طرح فكرة إنشاء "جسر الملك حمد"، في سبتمبر/أيلول 2014، بكلفة تبلغ 5 مليارات دولار، حسب تصريح في حينها لوزير المواصلات البحريني، «كمال بن أحمد».

وسيكون الجسر الجديد في حال إنشائه موازيا لـ«جسر الملك فهد»، الذي يعد في الوقت الحالي الجسر الوحيد الذي يربط بين الدولتين.

ويبلغ طول «جسر الملك فهد» 25 كم، بينما يبلغ عرضه 23.2 مترا.

وافتتح هذا الجسر رسمياً في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1986، وأسـهم في تحقق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للسعودية والبحرين، وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي.

لكنه يشهد ازدحاما شديدا في بعض فترات العام، خاصة في أوقات الاجازات والأعياد؛ الأمر الذي يسبب معاناة لمستخدميه، والذين قد يضطرون إلى الانتظار لساعات من أجل عبوره.

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين جسر الملك حمد