قطر: محاولات دول الحصار سحب مونديال 2022 "مرض نفسي"

السبت 15 سبتمبر 2018 08:09 ص

وصف وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" محاولات "دول الحصار" سحب مونديال 2022 من قطر بأنه "مرض نفسي".

جاء ذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين أثناء زيارته الحالية لإسبانيا التي بدأها، الخميس.
وعبر الوزير القطري عن أسف بلاده لـ"إقحام الرياضة بالخلاف السياسي"، مشيرا إلى أنها "سابقة جديدة بالخليج"، بحسب ما نقلت صحف قطرية.

وشدد على أن الدوحة منفتحة على الجميع، وتتفهم الاختلافات السياسية، "نعم أتفهم ذلك نختلف مع بعضنا أو القادة يختلفون حول رؤى سياسة مختفلة لا مشكلة في ذلك، لكن عمل حملة منظمة لضرب مصالح الدولة في كافة الاتجاهات فهذا إن دل على شيء يدل أن هناك شيئًا دفينًا".

وأوضح أن "قطر عندما تقدمت لاستضافة المونديال قدمت على أن يكون مونديالا لكل العرب".

وزير الخارجية القطري: الحملة التي تقودها #الإمارات و #السعودية ومحاولات العمل على سحب المونديال من #قطر هي مرض نفسي للأسف pic.twitter.com/gCZjXf4yBd

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 14, 2018

وأكد في تصريحاته أن بلاده ستستفيد من تنظيم الحدث لأنها ستكون وجهة كل العالم و"الاحتكاك مع الغير سيعزز حركة التطور في المجتمع القطري وسنكتشف خبرات وتجارب لتنظيم تظاهرات رياضية مستقبلا".

وفيما يتعلق بأفق حل الأزمة الخليجية، أوضح الوزير القطري أن بلاده لن تقبل بحل يرهن سيادتها، مشيرا إلى أن الأزمة ليس لها ما يبررها أصلا وأنها "هدفت لتفتيت الخليج ونحن مستمرون في تطوير بلدنا وفي الدفاع عن حقوق مواطنينا".

وجدد دعوته لـ"فتح حوار معقول وأن يشرحوا لنا لماذا فرضوا علينا الحصار ويبرروا لمواطنينا لماذا أساؤوا التصرف معهم، لن نقبل بالمساس بسيادتنا وتقديم تنازلات ترهن استقلالنا".

واعتبر أن "الأزمة فتحت للدوحة آفاقا جديدة لبناء علاقات وتحالفات مع دول كثيرة، وغيرت مجتمعنا وحسنت اقتصادنا"، على حد قوله.

وطالب دول الاتحاد الأوروبي بعدم تجاهل الجوانب المتعلقة بحقوق الإنسان في الأزمة الخليجية، وأضاف "كنا نطالب شركاءنا الأوروبيين بألا تدفع العائلات ثمن تصرفات قادة دول أخرى".

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرية إضافة إلى مصر علاقاتها بقطر وأغلقت موانئها ومجاله الجوي أمامها وفرضت عليها حصارا بدعوى دعم قطر للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة متهمة تلك الدول بمحاولة التدخل في شؤونها الداخلية وقراراتها السيادية ومحاولة تغيير نظامها السياسي.

ودأبت دول الحصار على مهاجمة تنظيم قطر لمونديال 2022، بينما تمسكت الدوحة بحقها في تنظيم المحفل الرياضي العالمي.

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية مونديال 2022 كأس العالم محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

قطر تبدأ تسجيل المتطوعين من العالم لتنظيم مونديال 2022

مونديال 2022.. الاستثمار القطري الأكبر في مواجهة الأزمة الخليجية

مونديال قطر «2022» فرصة لجمع شتات القلوب

تركي آل الشيخ: مونديال قطر يحمل الكثير من الفضائح

مونديال قطر.. كيف تحول من عامل تباعد إلى سبب للتقارب بين دول الخليج؟