مصر توقع اتفاقيتين بمليار دولار للتنقيب عن النفط والغاز

السبت 15 سبتمبر 2018 05:09 ص

وقع وزير البترول المصري "طارق الملا" اتفاقيتين جديدتين مع شركات نفط عالمية للتنقيب عن البترول والغاز باستثمارات تصل إلى أكثر من مليار دولار.

وقالت وزارة البترول المصرية، في بيان لها، إن الاتفاقية الأولى "مع هيئة البترول وشركتي شل العالمية وبتروناس الماليزية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة بالبحر المتوسط باستثمارات نحو مليار دولار لحفر 8 آبار جديدة في المياه العميقة".

وقالت الوزارة إن ”الاتفاقية الثانية مع هيئة البترول وشركات كويت إنرجي ودوفر الكندية وروكهوبر البريطانية في منطقة أبو سنان بالصحراء الغربية باستثمارات 10 ملايين دولار ومنحة توقيع مليوني دولار لحفر 4 آبار".

وأضاف البيان أن "قطاع البترول تمكن، منذ يونيو/حزيران 2014 وحتى الآن، من توقيع 63 اتفاقية بترولية جديدة للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز بإجمالي استثمارات يصل حدها الأدنى إلى حوالي 15 مليار دولار".

وتسعى مصر إلى أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بعد اكتشافات كبيرة للغاز في الأعوام القليلة الماضية من المتوقع أن تمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتي بنهاية 2018.

وفتح اكتشاف شركة "إيني" الإيطالية لحقل "ظُهر" في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، الشهية للمستثمرين الأجانب لضخ استثمارات في مصر بحثا عن النفط.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

شركة إيني وزارة البترول المصرية شركة شل البحر المتوسط