انتخاب الكردي "بشير توفيق" نائبا ثانيا لرئيس البرلمان العراقي

الأحد 16 سبتمبر 2018 12:09 م

انتخب مجلس النواب العراقي المرشح عن الحزب الديمقراطي الكردستاني "بشير توفيق" نائبا ثانيا لرئيس البرلمان "محمد الحلبوسي"، وذلك خلال الجلسة التي عقدت، الأحد، والتي جرى خلالها عملية تصويت سرية.

وكان عدد المصوتين 282 نائبا، حيث حصل "توفيق" على 185 صوتا، منها 28 باطلة، فيما حصل مرشح الجماعة الإسلامية الكردية "أحمد حاجي رشيد" على 53 صوتا، وبقيت 16 ورقة بيضاء، حسب شبكة "روداو" الكردية.

وتنافس 3 نواب أكراد على منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان، وهم النائب عن كتلة الديمقراطي الكردستاني "بشير توفيق"، والنائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني "مثنى أمين"، والنائب عن الجماعة الإسلامية الكردية "أحمد حاجي رشيد".

والسبت، قرر رئيس البرلمان المؤقت الأكبر سنا "محمد الزيني"، تأجيل التصويت على منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان، لعدم اكتمال النصاب القانوني، وذلك بعد انتخاب "محمد الحلبوسي"، رئيسا للبرلمان.

وحتى الأحد، لم يحسم الأكراد أمر مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية، حيث يرغب "الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي يرأسه "مسعود بارزاني" تقديم مرشحه للمنصب، بينما يصر "الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة "هيرو أحمد"، عقيلة الرئيس العراقي الراحل "جلال طالباني" على أن يكون المنصب من حصة حزبها.

وجرت العادة أن يتولى السُنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عرف متبع في البلاد منذ الإطاحة بنظام "صدام حسين" في 2003.

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي بشير توفيق تصويت سري الحزب الديمقراطي الكردستاني

بعد انتخاب "الحلبوسي".. إيران تؤكد دعمها لخيارات الشعب العراقي

"جرف الصخر".. عندما يتحكم الشيعة في مصير السنة بالعراق

مصدر: الأكراد لم يحسموا أمر منصب الرئيس العراقي