الاثنين 17 سبتمبر 2018 03:09 ص

يدخل مبنى المسافرين بمطار الدقم، في سلطنة عمان، الإثنين، عمليات التشغيل التجاري، بعد نجاح الاختبارات التشغيلية التي أجريت على مدى 45 يوما.

يأتي ذلك، في وقت بلغ عدد الزوار القادمين إلى السلطنة، منذ بداية العام وحتى نهاية يوليو/تموز الماضي إلى 1.9 ملايين زائر.

ويدخل مطار الدقم، ثالث مطارات السلطنة اليوم، الخدمة بكافة مرافقه التشغيلية، بعد مطاري مسقط الدولي، وصلالة، وتقدر طاقته الاستيعابية بنصف مليون مسافر سنويّا، مع إمكانية التوسع إلى مليوني مسافر سنويّا في مراحل مقبلة.

وستهبط أول رحلة تشغيلية في مبنى المسافرين بمطار الدقم، اليوم عند الساعة الثانية والنصف ظهرا بالتوقيت المحلي، وهي الرحلة رقم (WY935) التابعة للطيران العماني والقادمة من العاصمة مسقط.

كما ستغادر أول رحلة من هذا المبنى في تمام الساعة الخامسة مساء اليوم، وهي الرحلة رقم (WY936).

ونفذ مطار الدقم، وفق أحدث المواصفات العالمية المعمول بها في عالم المطارات، كما تم تزويده بأنظمة حديثة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات وأنظمة المراقبة الأمنية والأنظمة الخاصة بخدمات الملاحة والأرصاد الجوية، مما يؤهله للتعامل مع مختلف الرحلات القادمة سواء من داخل السلطنة أو الرحلات الدولية من الخارج.

وعلى جانب قريب، كشف تقرير المؤشرات السياحية لشهر يوليو/تموز الماضي، الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن أعلى خمس جنسيات من الزوار القادمين إلى السلطنة، كانت من الخليجيين، وبلغ عددهم أكثر من 793 ألف زائر.

وجاء الهنود في المرتبة الثانية، حين بلغ عددهم 199.4 آلاف زائر، ثم الألمان بعدد 133.9 آلاف زائر، فيما بلغ عدد البريطانيين 107.5 ألف زائر، وأخيرا الجنسية الإيطالية بأكثر من 57 ألف زائر.

وأشار التقرير إلى أن عدد الزوار القادمين إلى السلطنة خلال يوليو/تموز الماضي بلغ 236 ألف زائر، وبنسبة انخفاض بلغت 7.7% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، والبالغ عددهم 255 ألف زائر.

وأفاد التقرير إلى أن زوار مهرجان صلالة السياحي خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران إلى 31 يوليو/تموز الماضي بلغ 430 ألف زائر حيث احتل العمانيون المرتبة الأولى وبلغ عددهم 325.1 ألف زائر، تلاهم الإماراتيون وبلغ عددهم 39.6 آلاف زائر، والسعوديون وبلغ عددهم 26.1 ألف زائر، والهنود بأكثر من 8 آلاف زائر.

وبيّن التقرير أن عدد زوار مهرجان صلالة السياحي خلال يوليو/تموز الماضي، بلغ 393 ألف زائر، وبنسبة ارتفاع بلغت 53.6%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، والبالغ عددهم 256 ألف زائر.

وشكل الخليجيون ما نسبته 94.4% من إجمالي الزوار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات