صندوق الثروة السعودي يجمع أول قرض بـ11 مليار دولار

الاثنين 17 سبتمبر 2018 12:09 م

أعلن صندوق الثروة السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة)، الإثنين، إتمامه إجراءات أول "قرض مجمع" في تاريخه بقيمة 11 مليار دولار.

وأوضح المشرف على الصندوق "ياسر بن عثمان الرميان"، في بيان صحفي، أن المبلغ المحصل تجاوز التقديرات السعودية الأولية؛ نظرا لاهتمام البنوك والمؤسسات المالية العالمية الكبير.

 وأضاف "الرميان": "سعداء بإتمام إجراءات هذا القرض المجمع بالتعاون مع نخبة من أكبر البنوك العالمية ".

وتعد هذه الخطوة الأولى ضمن استراتيجية الصندوق للتمويل متوسط المدى عن طريق القروض وأدوات الدين، بحسب البيان.

وتابع "الرميان": "نرى أنه من الضروري إنشاء مجموعة مصرفية أساسية من البنوك التي سنواصل التعامل معها، في إطار توسيع نشاطاتنا ومشاريعنا الاستثمارية، مما سيجعلنا أحد أبرز مستخدمي الخدمات المصرفية في المنطقة".

وقدم بعض من أكبر المقرضين العالميين، بما في ذلك مجموعة "غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" و"جي بي مورغان"، القرض المجمع بفائدة تبلغ 75 نقطة أساس فوق سعر الليبور، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية عن مصادر وصفتها بالمطلعة.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصادرها، في 24 أغسطس/آب الماضي، أن اتجاه الصندوق للقرض جاء بعد أن أجلت السعودية خطط إدراج شركة "أرامكو" النفطية العملاقة في البورصة، إلى أجل غير مسمى.

ويجري الصندوق محادثات لبيع حصته في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لشركة "أرامكو"، كبديل عن طرح نسبة من أسهم الأخيرة بأسواق المال العالمية، في صفقة يمكن أن تصل قيمتها إلى 70 مليار دولار.

ويمتلك الصندوق 70% من "سابك" المدرجة في الرياض، وهي رابع أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم، ويبلغ رأسمالها السوقي 98 مليار دولار.

وتسببت التراجعات في أسعار النفط، خلال السنوات الماضية، في معاناة الحكومة السعودية من عجز مالي، ما دفعها لإعادة هيكلة الإنفاق وزيادة الإيرادات عبر فرض ضرائب جديدة من جانب، وطرح أول سندات دولية مقومة بالدولار العام الماضي، من جانب آخر، حيث جمعت من خلالها 17.5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار، بينما جمعت الحكومة 8 مليارات دولار عبر إصدارين من الصكوك خلال العام الجاري، بإجمالي استدانة 44.5 مليار دولار.

وارتفع الدين السعودي في أغسطس/آب الماضي، إلى 99 مليار دولار، بما يعادل 15% من الناتج المحلي للبلاد، الذي بلغ 640 مليار دولار في العام الماضي (2017).

وتمثل الديون المحلية النصيب الأكبر من الدين السعودي، بنسبة 63% (62.5 مليار دولار)، فيما تمثل الديون الخارجية 37% (36.5 مليار دولار).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الصندوق السيادي صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان أرامكو

صندوق السعودية السيادي يسعى لاقتراض 7 مليارات دولار