"ترامب" يفرض 10% رسوما جديدة على واردات صينية

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 12:09 م

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، فرض رسوم جمركية جديدة نسبتها 10% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

كما طالب بكين، بتغيير "ممارساتها التجارية غير العادلة"، مهددا إياها باستهداف واردات أخرى بقيمة 267 مليار دولار، إذا ردت بإجراء انتقامي.

وقال "ترامب" في بيان وزعه البيت الأبيض، إن "الرسوم الجمركية تدخل حيز التنفيذ في 24 سبتمبر/أيلول الجاري، وتبلغ 10% لنهاية العام".

وأضاف: "اعتبارا من مطلع العام المقبل، سترفع هذه الرسوم الجمركية إلى 25%"، حسب "فرانس برس".

وتابع "ترامب": "إذا أخذت الصين إجراءات انتقامية ضد زراعاتنا أو صناعات أخرى، عندها سنقوم في الحال بتفعيل المرحلة الثالثة أي فرض رسوم جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من الواردات الإضافية".

وإذا ما نفذ "ترامب" تهديده هذا، وفرض رسوما جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من البضائع الصينية المصدرة إلى بلاده، عندها ستصبح مجمل الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة مشمولة بالإجراءات الحمائية الأمريكية.

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه "طوال أشهر، حثثنا الصين على تغيير هذه الممارسات غير العادلة ومعاملة الشركات الأمريكية معاملة عادلة ومتبادلة (...) ولكن، حتى الآن، لا تزال الصين غير راغبة في تغيير ممارساتها".

وأضاف أن "هذه الممارسات تشكل بكل وضوح تهديدا خطرا لصحة اقتصاد الولايات المتحدة وازدهاره على المدى الطويل".

وكان المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض "لاري كودلو"، قال في وقت سابق الإثنين، إن "ترامب غير راض على المحادثات مع الصين (..) شعوري أن قرارات قد تتخذ قريبا"، مشددا في الوقت نفسه على أن "الولايات المتحدة منفتحة على الحوار "في كل وقت".

وجاء بيان "ترامب"، بعدما أعلن في وقت سابق الإثنين، أن "الرسوم الجمركية جعلت الولايات المتحدة في موقع تفاوضي قوي جدا، مع مليارات الدولارات ووظائف تتدفق إلى بلادنا".

وأضاف في تغريدة على "تويتر": "في حال لم تقم الدول بتوقيع اتفاقات متوازنة معنا سنفرض عليها الرسوم".

ولكن بكين استبقت قرار "ترامب" بتحذيره من أن أي ضريبة سيفرضها على صادراتها إلى بلادها، ستواجه بضريبة تفرضها هي على بضائع تستوردها من الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية "غينغ شوانغ": "في حال أقرت الولايات المتحدة إجراءات جديدة بشأن الرسوم الجمركية، لن يكون أمام الصين سوى اتخاذ إجراءات مماثلة للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة".

وسبق أن فرضت بكين رسوما جمركية بنسبة 25%، على نحو 50 مليار دولار من البضائع الأمريكية، لا سيما الزراعية منها.

يشار إلى أن الوارادات الأمريكية من الصين بلغت 505 مليارات دولار العام الماضي، فيما زادت بنسبة 9% تقريبا منذ مطلع العام الجاري بالمقارنة مع نفس الفترة من 2017، وفقا لبيانات أمريكية.

  كلمات مفتاحية

حرب تجارية أمريكا الصين ضرائب واردات ترامب