روسيا تعلن فقد طائرة عسكرية.. والنظام السوري يسقطها بالخطأ

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 02:09 ص

فقدت وزارة الدفاع الروسية، الاتصال بطائرة نقل عسكرية من طراز "إيل 20"، على متنها 14 عسكريا روسيا، قبالة السواحل السورية، في وقت بات من المرجح أن تكون دفاعات جيش النظام السوري أسقطتها، ظنا منها أنها طائرة إسرائيلية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إنه "قرابة الساعة 23:00 بتوقيت موسكو، وفوق مياه البحر المتوسط وعلى مسافة 35 كيلومتر، من الساحل السوري، فقدنا الاتصال بطائرة (إيل 20) على متنها 14 عسكريا".

ويأتي اختفاء الطائرة الروسية بالتزامن مع قصف استهدف عدة مواقع عسكرية، تابعة لنظام "بشار الأسد" في مدينة اللاذقية (غرب سوريا).

وأضافت الوزارة: "لحظة انقطاع الاتصال بطائرتنا كانت 4 طائرات من طراز (إف 16) تهاجم اللاذقية السورية، إضافة لذلك سجلت راداراتنا إطلاق صواريخ من على متن الفرقاطة الفرنسية (أوفيرن) المرابطة في المنطقة المذكورة عينها".

وأطلقت وزارة الدفاع من قاعدة حميميم الروسية، عملية بحث وإنقاذ في المكان الذي فقدت فيه الطائرة الروسية، قبل أن ترجح قاعدة حميميم، لاحقا، استهداف مضادات النظام السوري للطائرة الروسية.

من جانبها، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن مسؤول في "البنتاغون"، قوله: "يعتقد الجيش الأمريكي أن النظام السوري أسقط عن طريق الخطأ طائرة استطلاع عسكرية تابعة للبحرية الروسية، بينما كان يحاول اعتراض الصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت مواقعه في اللاذقية (غرب سوريا)".

من جانبه نفى المتحدث باسم "البنتاغون"، "شون روبرتسون"، توجيهه بلاده أي ضربات على مواقع عسكرية للنظام في اللاذقية، مؤكداً في حديثه لإذاعة "صوت أمريكا": "بوسعي أن أقول بكل وضوح إننا لم نقم بذلك".

وكان التلفزيون السوري التابع للنظام، ذكر الإثنين، أن القصف الذي طال مدينة اللاذقية، نفذه الطيران الإسرائيلي من الأجواء اللبنانية.

ويأتي إطلاق هذه الصواريخ بعد هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي مساء السبت، وفق ما أعلنته دمشق، كما تعرّضت مناطق في محافظتي حماة (وسط) وطرطوس (غرب) في الرابع من الشهر الجاري "لعدوان إسرائيلي"، وفق النظام السوري.

وأقرت (إسرائيل)، الشهر الجاري، بأنها شنت مئتي غارة في سوريا في الأشهر 18 الأخيرة ضد أهداف أغلبها إيرانية، في تأكيد نادر لعمليات عسكرية من هذا النوع.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، قصفت (إسرائيل) مرارا أهدافا عسكرية لقوات النظام السوري وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني في سوريا، واستهدف القصف الإسرائيلي مؤخرا مواقع إيرانية عدة.

ولطالما كرّرت (إسرائيل) أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

  كلمات مفتاحية

طائرة روسية قاعدة حميميم إسرائيل الدفاعات السورية البنتاغون

الدفاع الروسية: صواريخ من فرقاطة فرنسية قبالة سواحل سوريا

موسكو تحمّل تل أبيب مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية

المعارضة السورية تسقط طائرة تابعة لقوات الأسد

مصير مجهول لـ28 شخصا.. فقدان الاتصال بطائرة روسية